رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ديبكا: موسكو قدمت طلبًا للقاهرة لإقامة قاعدة عسكرية

ديبكا: موسكو قدمت طلبًا للقاهرة لإقامة قاعدة عسكرية

الحياة السياسية

بوتين والسيسي

قال إنها بصدد السيطرة على قناة السويس..

ديبكا: موسكو قدمت طلبًا للقاهرة لإقامة قاعدة عسكرية

معتز بالله محمد 05 نوفمبر 2013 16:53

كشفت مصادر استخبارية إسرائيلية عن قيام موسكو بتقديم طلب للسلطات الحاكمة في مصر، للسماح بإقامة قاعدة بحرية روسية على سواحل البحر المتوسط، مشيرة إلى أن الروس اقترحوا إقامة قاعدتهم في واحدة من مناطق أربعة هي الإسكندرية ودمياط ورشيد وبورسعيد.

 

وقال موقع "ديبكا" الإسرائيلي لصيق الصلة بالموساد: "إن مصر حال موافقتها على الطلب الذي تقدمت به روسيا الأسبوع الماضي للقاهرة، فإن ذلك لا يعني فقط أن يصبح لموسكو قاعدة بحرية تمكنها من استعراض قوتها وحضورها البحري في المتوسط، بل أيضًا ستصبح روسيا "القوة الوحيدة التي تمتلك قوات بحرية وعسكرية بإمكانها السيطرة على قناة السويس".

 

وأوضح الموقع أن الروس يسعون في المقام الأول لتنفيذ المشروع على سواحل الإسكندرية، التي تشبه إلى حد بعيد ميناء طرطوس السوري، حيث القاعدة الروسية هناك، والتي باتت مهددة وتعمل الآن بشكل جزئي بفعل الحرب الأهلية في سوريا.

 

وتابع: "إن الطلب الروسي تم تقديمه بتاريخ 4 نوفمبر بعد يوم واحد من زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمصر، وخلال محادثاته في السعودية مع الملك عبد الله ووزير خارجيته سعود الفيصل، مشيرًا إلى أن هذا التطور يأتي في إطار الإتجاه السعودي لدفع مصر لتحسين العلاقات مع روسيا.

 

وأضاف "ديبكا": "وأمام تلك الخطوة الروسية- السعودية- المصرية، تبرز حقيقة أن كيري غادر القاهرة والرياض، دون إصدار بيان أمريكي- مصري- سعودي مشترك حول نتائج مباحثاته في العاصمتين العربيتين، وهو الأمر الذي يشير إلى عمق الشرخ بين واشنطن، القاهرة والرياض".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان