رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نواب: مقترح حظر سفر الأطباء والمهندسين مخالف للدستور

نواب:  مقترح حظر سفر الأطباء والمهندسين مخالف للدستور

الحياة السياسية

النائبة شادية ثابت صاحبة مقترح حظر سفر الأطباء

نواب: مقترح حظر سفر الأطباء والمهندسين مخالف للدستور

محمد نصار 08 ديسمبر 2016 13:06

أثار مقترح النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، بشأن حظر سفر الأطباء إلى الخارج جدلاً واسعًا بين أطياف المجتمع المصري، وبين نواب البرلمان أنفسهم والذين اعتبروه تعبيرًا عن رأي شخصي للنائبة، مشددين على رفضهم التام له.

 

المقترح  الذي كشفت عنه النائبة وكان محل الجدل تمثل فى زيادة سنوات التكليف للأطباء بعد انتهاء دراستهم، مؤكدة أنه لا يجوز أن يتعلم الطالب المصرى ويغادر بلاده فورًا، ولا تستفيد الدولة المصرية منه.

 

نواب البرلمان أعلنوا رفضهم التام لهذا المقترح مؤكدين مخالفته للدستور ولقوانين العمل وقانون الخدمة المدنية، معتبرين أن هذا إجبار للأطباء على البقاء في مصر وضد حرية العمل التي كفلها الدستور، مؤكدين في الوقت ذاته على أن الإجبار يكون في التجنيد كونه واجبا وطنيا.

 

من جانبه قال النائب محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إنّه ضد هذا المقترح بشكل تام وبرغم أنه لم يطلع على تفاصيله غير أنه ضد الفكرة من الأساس.

 

 

وأوضح بدراوي، لـ "مصر العربية"، أن المشكلة ليست في إجبار الناس على العمل داخل مصر لمدد زمنية أطول، وإذا كان المقترح لسد العجز في الأطباء يمكن أن نزيد أعداد المقبولين في كليات الطب لسد هذا العجز لكنه لن يكون من خلال إجبار الأطباء على البقاء داخل مصر.

 

 

وأضاف، رئيس الكتلة البرلمانية للحركة الوطنية، أنه لا يوجد ما يسمى عمل إجباري وهذا أمر غير منطقي وغير متطابق مع مواد الدستور التي أتاحت حرية الفرد في العمل.

 

 

وتابع: “لا يمكن التعويل لتبرير هذا المقترح المقدم من النائبة على كلام فارغ مثل أن الدولة تعطي وتدعم مجانية التعليم ولابد من أن نرد لها الجميل، فالأمر متعلق بمدى مناسبة فرص العمل ومعدلات الأجور للأطباء داخليا وخارحيا.

 

 

وأكد على أن القصة سوء توزيع فتجد أن العدد المقيد في غالبية المستشفيات الحكومية أكبر بكثير من العدد الذي يحضر فعليًا.

 

 

وشدد على أنه لا يوجد في مصر عمل بالإجبار، فالتجنيد هو الوحيد الذي يكون إلزاميا بصفته واجب وطني يفخر به كل مصري، ولا يمكن أن نطبق نفس النظرية على الأطباء أو أيا من الوظائف المدنية الأخرى.

 

 

كما أشار النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو لجنة القوى العاملة في البرلمان، إلى أن هذا النقترح يتنافى تماما مع المبادئ الدستورية لذلك لا يمكن الاعتداد به.

 

 

واستنكر شعبان، في حديثه لـ "مصر العربية"، صدور مثل هذه التصريحات من أحد نواب البرلمان والمفترض أنها تعمل على تشجيع العمالة الخارجية والتي لها عدة فوائد منها تقليل الضغط على سوق العمل في الداخل وزيادة العملة الأجنبية.

 

 

وشدد عضو لجنة القوى العاملة في البرلمان، على أن هذا المقترح يهدر غالبية حقوق الأطياء، وحظر سفرهم للخارج لا محل له من الإعراب.

 

 

ونفى صحة حديث النائبة حول توافق هذا المقترح مع قانون الخدمة المدنية مؤكدا أنه مخالف بشكل كلي لما تضمنه قانون الخدمة المدنية من مواد، موضحا "يبدوا أن النائبة لم تقرأ قانون الخدمة المدنية جيدا".

 

 

فيما أوضح النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، أن هذا الأمر لم يعرض على مجلس النواب بشكل رسمي حتى الآن، وفي كل الحالات لا يمكن إقراره حيث أنه يحتوي على مخالفات للدستور.

 

ونوه الحريري، لـ "مصر العربية"، إلى أن ما تحدثت عنه النائبة شادية ثابت يعبر عن وجهة نظرها الخاصة ولا يعبر عن رؤية نواب البرلمان، حيث أن المجلس لم يناقش هذا الأمر حتى الأن.

 

واستطرد الحريري، أن النائبة نفت تصريحها حول الجزئية المتعلقة بحظر سفر الأطباء أو منعهم من السفر بشكل نهائي، لكنه يرفض ااحديث حول زيادة عدد سنوات التكليف.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان