رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"النور": تم التوافق على مواد الهوية ولم نتخل عن مبادئنا

النور: تم التوافق على مواد الهوية ولم نتخل عن مبادئنا

الحياة السياسية

شعبان عبد العليم

"النور": تم التوافق على مواد الهوية ولم نتخل عن مبادئنا

أشرف محمد 05 نوفمبر 2013 16:17

قال الدكتور شعبان عبد العليم، عضو المجلس الرئاسي لحزب النور وأمين مساعد الحزب، إنه تم الوصول إلى منطقة وسط خلال المفاوضات على وضعية المادة 219 وكتابة تفسير لكلمة مبادئ عقب خلافات مع المحكمة الدستورية والأزهر في وضعية مادة الهوية بالدستور.

 

وأشار إلى وجود تفسيرات في الديباجة حول أن تشمل مبادئ الشريعة الأمور قطعية الثبوت والآراء التي تم الإجماع عليها بين الفقهاء.


وأضاف عبد العليم في تصريحات خاصة، أنه حدثت عدة تعديلات بالمادة محل الجدل، وهي إلغاء كلمة مذاهب أهل السنة والجماعة، ولم يتم التفريط فى تعريف كلمة مبادئ، مع إضافة الأحكام المجمع عليها ومراعاة الضوابط التى تراعى مقاصد الشرعية الإسلامية.


وحول تعليقه حول مادة حظر الأحزاب التي تم إنشاؤها على أساس ديني وموقف الحزب، قال عبد العليم، إن تلك المادة تمثل لغمًا مثل كلمة "مبادئ"، ولا معنى لذلك سوى الضغط على الأحزاب الإسلامية وجعلها تحت ضغط مستمر.

 

وأكد عبد العليم، أنه لا مفر من المصالحة الوطنية وأن الحل الأمني والاعتقالات والمحاكمات لن تحسم الأمور، مشيدًا بالمستشار محمود مكي نائب الرئيس السابق ودعمه لإنهاء حالة الصدام الحالية.

 

كما نفى عبد العليم  ما أثير من تعليقات حول تمرير المادة 219 بدستور 212 مجاملة الإخوان للسلفيين، لافتا إلى أنه كان عضوًا بلجنة الدستور الماضية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان