رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شكري: علاقاتنا بالسعودية راسخة.. ونسعى لمنع انهيار مؤسسات الدولة السورية

شكري: علاقاتنا بالسعودية راسخة.. ونسعى لمنع انهيار مؤسسات الدولة السورية

الحياة السياسية

سامح شكري وزير الخارجية

شكري: علاقاتنا بالسعودية راسخة.. ونسعى لمنع انهيار مؤسسات الدولة السورية

وكالات 07 ديسمبر 2016 11:33

قلَّل سامح شكري وزير الخارجية من التوتر الذي شاب مؤخرًا العلاقات بين مصر والسعودية، مؤكِّدًا العلاقات الراسخة بين البلدين.

وقال شكري - في حوارٍ مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم الأربعاء، حسب وكالة الأنباء ألألمانية: "العلاقة الخاصة التي تربط مصر والسعودية، سواء على مستوى القيادة أو مستوى الشعبين، علاقة لها طبيعة خاصة من التواصل والتاريخ المشترك، والمصير المشترك، وللشعبين تاريخ من العلاقات، ما يجعل الهدف هو تعزيز العلاقات ووضعها في إطار يؤدي إلى تحقيق مصالح الشعبين بقدر متساوٍ".

 

وأضاف: "هناك دور وتنسيق وتوحد في الرؤية إزاء كثير من القضايا المرتبطة بالأوضاع الثنائية والإقليمية والتحديات وطريقة مواجهتها، وبخاصةً فيما يتعلق بالأمن القومي العربي وأمن الخليج".

 

وحول الوضع في سوريا، أكَّد شكري أنَّ أي محاولة لعكس عقارب الساعة واستعادة الوضع السابق في سوريا وهم.

 

وصرَّح شكري: "رؤيتنا للمضي قدمًا في سوريا تقوم على دعامتين، الأولى هي الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلامة الإقليمية للدولة السورية ومنع انهيار مؤسساتها، والثانية هي دعم التطلعات المشروعة للشعب السوري في إعادة بناء دولته من خلال حل سياسي مقبول ويمثل كل أطياف السوريين".

 

وحول الهدف من زيارته للعاصمة الأمريكية، أوضَّح شكري أنَّ الهدف هو التواصل مع إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب وتوصيل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ترامب تؤكِّد استعداد مصر لتعزيز العلاقات مع تولي الإدارة الجديدة للمسؤوليات، والتعاون والتواصل الذي يحقق المصالح المشتركة والمصالح الإقليمية المتعلقة بتحقيق الاستقرار والقضاء على الإرهاب.

 

 يُشار إلى أنَّ خلافًا نشب بين مصر والسعودية بشأن القضية السورية، وذلك بعد تصويت مصر لصالح مشروع قرار روسي يتعلق بالأزمة، ما رأته الرياض ابتعادًا من مصر عن دورها العربي المنوط بها تأديته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان