رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عبد الرحيم: متمسكون بـ" الإعلام الموحد" وندعو البرلمان لعقد جلسات استماع

عبد الرحيم: متمسكون  بـ الإعلام الموحد  وندعو البرلمان لعقد جلسات استماع

الحياة السياسية

جمال عبد ا لرحيم عضو مجلس نقابة الصحفيين

عبد الرحيم: متمسكون بـ" الإعلام الموحد" وندعو البرلمان لعقد جلسات استماع

هناء البلك 06 ديسمبر 2016 21:29

قال جمال عبد الرحيم، سكرتير عام  نقابة الصحفيين  إن الجماعة الصحفية متمسكة بقانون الإعلام الموحد التي وضعته اللجنة الوطنية للصحافة والاعلام، مشيرا إلى أن الأغلبية خلال الاجتماع  الطارئ طالبت بمخاطبة رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، ورئيس لجنة الثقافة والاعلام أسامة هيكل لعقد اجتماع قريب من أجل عقد جلسات استماع خلال الفترة المقبلة .

 

 

وأضاف عبد الرحيم لـ" مصر العربية"، أن هناك بعض النصوص والمواد لم تكن موجودة بالقانون وتم وضعها من خلال الحكومة والبرلمان الأمر الذي ترفضه الجماعة الصحفية،لافتا إلى أن هناك البعض رافضين لتقسيم القانون والبعض يطالب بعقد جلسات الاستماع مع البرلمان والأغلبية أجمعت على مخاطبة لجنة الثقافة والإعلام .

 

 

وأشار إلى أن الحكومة قدمت مشروع قانون خاص بالهيئات لمجلس النواب ، ولكنه يتضمن مواد غير المواد التي وضعتها الجماعة الصحفية من قبل، لافتا غلى ان القانون الخاص بالهيئات يوجد به مخالفات فالبرلمان وضع شروط مختلفة بينها على " رئيس الجمهورية اختيار رئيس الهيئات و٢ من أعضائه ، وأيضا على مجلس النواب تعيين اثنين أعضاءا للهيئات"  .

 

 

وتابع حديثه: " البرلمان أعطى الحق لرئيس الجمهورية والبرلمان بتعيين عدد أكبر من الأعضاء، وفي الوقت ذاته نقابة الصحفيين تعين ٣ بالهيئات، والمالية تعين مندوبا لها، وكان من الطبيعي تشكيل الأعضاء بالهيئات وعلى الأعضاء اختيار رئيسهم ".

 

 

من جانبه قال  الإعلامي جمال الشاعر الذي حضر الاجتماع  بدعوة  من المجلس الأعلى للصحافة  " لدينا بعض النقاط الخلافية حول القانون الاعلام الذي يناقشه البرلمان.

 

 

وأضاف الشاعر إن المشروع الموحد هو المشروع الذى تقدمت به اللجنة كمقترح و كمبادرة،ولكن عقب وصول القانون للبرلمان فإن الجماعة الصحفية لديها بعض النقاط الخلافية حول مشروع قانون تنظيم الصحافة الذى تناقشه لجنة الثقافة والاعلام.

 

 

وأضاف الشاعر فى تصريحات صحفية له على هامش مشاركته فى اجتماع اللجنة الوطنية للتشريعات، أن القانون الذى ورد اليهم للاطلاع لاحظوا فيه تغيير ماتم الاتفاق عليه ، فالحضور و التمثيل النسبى فى المجلس و الهيئات ضعيف ويعد أقل من ثلث الأعضاء و بالتالى ليس هناك أى ضمانات لمسألة الاستقلال و الحرية.

 

 

وتابع حديثه: " أن الرأي القانوني ممثلا في الدكتور نور فرحات يؤكد أن الدستور لا يمنع أن يكون هناك قانون موحد بخلاف ما قال مجلس النواب". 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان