رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قانونيون :عضوية نائب "الوفد" مُهددة بالسقوط

قانونيون :عضوية نائب الوفد مُهددة  بالسقوط

الحياة السياسية

النائب فايز أبوخضيرة

بعد انضمام أبوخضيرة لدعم مصر

قانونيون :عضوية نائب "الوفد" مُهددة بالسقوط

عمرو عبدالله 06 ديسمبر 2016 16:05

خلافات مع قيادات الحزب، دفعت نائب " الوفد" فايز أبو خضيرة بصفته الحزبية بالبرلمان للانضمام لائتلاف "دعم مصر"، في الوقت الذي أكد الحزب فيه عدم إخطاره بهذا الأمر، متوعداً النائب  بعقوبات قاسية، فهل هناك عقوبات في انتظار أبو خضيرة؟
 

 

قانونيون أكدوا أن النائب مخطىء، وهناك عقوبات منتظرة عليه تصل لحد إسقاط عضويته من مجلس النواب، لأنه أخلّ بتعليمات اللائحة الداخلية للبرلمان.

 

 

وأعلن النائب فايز أبو خضيرة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، انضمامه لائتلاف " دعم مصر" تحت القبة، مع الاحتفاظ بصفته الحزبية، مؤكداً التزامه بكل قرارات ائتلاف الأغلبية.

 


 أبوخضيرة قال لـ" مصر العربية"إن علاقته بنواب " الوفد" جيدة، لكن هناك خلافات بينه وبين قيادات الحزب، دفعته لترك الهيئة البرلمانية، والانضمام لائتلاف "دعم مصر"، مستبعداً وجود عقوبات عليه،لأنه لم يُغير صفته الحزبية.


 

ومن جانبه أوضح النائب محمد فؤاد، نائب الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أنه لم يتم إبلاغهم بهذا الأمر من قبل النائب، مشيراً إلى أنه في حالة استمراره على موقفه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده من خلال اجتماع للهيئة العليا للحزب.

 


وأضاف فؤاد لـ"مصر العربية أن النائب أبو خضيرة خرق اللائحة الداخلية لمجلس النواب التي تفرض حصوله على خطاب من حزبه على الانضمام لأي ائتلاف فى البرلمان، وهذا لم يحدث.

 

 

وعن رأي القانون، أوضح المستشار محمد حامد الجمل، رئيس مجلس الدولة الأسبق، أن الذي يحكم مثل هذه الأمور هو اللائحة الداخلية لمجلس النواب،مشيراً إلى أنه انضمام عضو منتمي لحزب لأي ائتلاف غير جائز قانوناً طالما حزبه خارج هذا الكيان.

 

 

وأضاف الجمل لــ" مصر العربية"، أن العضو يجب عليه الحصول على موافقة حزبه للانضمام لأي كيان سياسي آخر داخل المجلس، وفي حالة عدم حدوث ذلك، للحزب الحق في فصله مما يُسقط صفته الحزبية، مشيراً إلى أن هذا الأمر يُعرض النائب لإمكانية اسقاط عضويته.

 

 

وأوضح شوقي السيد، الفقيه الدستوري، أن الدستور شدد على أهمية الصفة الحزبية، وعدم الجمع بين صفتين،إضافة للائحة الداخلية للمجلس التي وضعت ضوابط الانضمام لاي كيان سياسي داخل البرلمان.

 

 

وأضاف السيد، أن النائب الراغب في الإنضمام لـ" دعم مصر" عليه الحصول على موافقة حزبه على هذا الأمر، لأنه لا يجوز المشاركة في كيانين مختلفين داخل البرلمان، فضلا عن  أن هذا الفعل يُعرضه للفصل من الحزب وبسقوط صفته الحزبية تُصبح عضويته لاغية وفقاً للدستور.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان