رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الخارجية تكشف لأول مرة عن احتجاز مواطنين مصريين لدى "الحوثيين"

الخارجية تكشف لأول مرة عن احتجاز مواطنين مصريين لدى "الحوثيين"

وكالات 05 ديسمبر 2016 19:23

كشفت الخارجية المصرية، اليوم الإثنين، لأول مرة عن وجود مواطنين محتجزين لدى "الحوثيين" في العاصمة اليمنية صنعاء، مشيرة إلى أنها تواصل مساعيها للإفراج عنهم.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد، في بيان رسمي، اليوم الإثنين، إن "المواطنين المصريين (عددهم 49)، مقيمين في مدينة الحديدة (غربي اليمن) منذ سنوات، ويعملون في مختلف الأنشطة والأعمال الحرة، قبل أن يتم القبض عليهم واحتجازهم في السجن الاحتياطي بالعاصمة صنعاء"، دون الإشارة إلى موعد احتجازهم أو تفاصيل إضافية عنهم.

 

وأضاف أبو زيد، أن "سفير مصر في اليمن يوسف الشرقاوي، أجرى اتصالات مكثفة ومتشعبة للعمل على تأمين الإفراج عن المواطنين المحتجزين في أسرع وقت".

 

وذكر المصدر نفسه أنه "من بين من تواصل معهم السفير المصري، رئيس الوزراء اليمني أحمد بن عبيد، ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي، ورئيس البرلمان اليمني يحيى الراعي، ووزير الخدمة المدنية عبدالعزيز جباري، باعتباره الوزير المختص بالتواصل مع المنظمات الإنسانية الدولية ورئيس لجنة الإغاثة اليمنية".

 

كما تواصل السفير المصري، مع المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والذي وعد بتكثيف اتصالاته مع جميع الأطراف اليمنية للإفراج عن المحتجزين، وفق الخارجية المصرية.

 

وعلى التوازي مع ذلك، "أجرى السفير المصري اتصالات مع شخصيات يمنية مستقلة لديها علاقات قوية مع أطراف ومناطق مختلفة في اليمن بهدف تأمين الإفراج عن المحتجزين".

 

وبحسب البيان، "أسفرت كل تلك الاتصالات عن السماح للمحتجزين بالتواصل مع عائلاتهم واستقبال ممثلين عن العائلات.

 

ولفت المصدر إلى أنه "كان مقررًا الإفراج عن المحتجزين أمس الأول السبت".

 

وأضاف أبو زيد، أن "جهود الإفراج عن المحتجزين شهدت بعض التعقيدات خلال الساعات الأخيرة نتيجة التسرع في تداول معلومات غير دقيقة في وسائل الإعلام تتعلق بحالة المحتجزين ووضعيتهم، وهو ما أدى إلى تعقيد إجراءات الإفراج عنهم"، دون أن يذكر تفاصيل إضافية عما ذكر.

 

وخلال اليومين الماضيين، أرسل أهالي المحتجزين، استغاثات إلى رئاسة الجمهورية بمصر للإبلاغ عن معلومات بخطف أبنائهم من قبل جماعة "الحوثيين" في اليمن نهاية نوفمبر الماضي، دون مزيد من التفاصيل، وفق تقارير محلية.

 

ولم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من جماعة "الحوثي" حول الموضوع.

 

ويشهد اليمن حربًا أهلية منذ قرابة عامين بين "الحوثيين" وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح من ناحية، وأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي من ناحية أخرى، وتقود السعودية تحالفًا عربيًا يقاتل "الحوثيين" وحلفائهم منذ مارس 2015.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان