رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

" مصر العربية " تنشر تفاصيل أجندة اجتماع لجنتي العفو الرئاسي وحقوق الإنسان

 مصر العربية  تنشر  تفاصيل أجندة اجتماع لجنتي العفو الرئاسي وحقوق الإنسان

الحياة السياسية

لجنة الفو الرئاسي المشكلة من السيسي

" مصر العربية " تنشر تفاصيل أجندة اجتماع لجنتي العفو الرئاسي وحقوق الإنسان

علي بدر: لدينا 400 اسم وسنبحث أمر أحكام القضاء العسكري

محمد نصار 05 ديسمبر 2016 15:20

تستعد اللجنة الخماسية أو ما تعرف بـ "لجنة العفو"، التي شكلها الرئيس عبد الفتاح السيسي وفقا لتوصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي انعقد في مدينة شرم الشيخ لتقديم القائمة الثانية من أسماء المحبوسين للإفراج عنهم بقرار عفو رئاسي.

 

ورفعت تلك اللجنة بالتعاون مع عدد من الجهات الحقوقية ومنها المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان داخل البرلمان والمجلس القومي للمرأةقائمة أولى للرئيس نتج عنها إصداره قرارا بالعفو عن 82 من المحبوسين، وهي الأن في طريقها للانتهاء من القائمة الثانية لتقديمها للرئاسة.

 

وستعقد لجنة العفو الرئاسية غدا الثلاثاء لقاءً موسعا مع أعضاء لجنة حقوق الإنسان داخل البرلمان من أجل التطرق إلى أيرز النقاط التي سيعملون عليها بشأن قائمة العفو الثانية.

 

وقال النائب طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي ، إنه بناءً على تكليف اللجنة له بتنسيق اجتماع مع لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان ، سوف يعقد اجتماع بين لجنتي العفو الرئاسي ولجنة حقوق الإنسان غدا الثلاثاء الساعة 12 ظهرا بمقر اللجنة في مجلس النواب.

 

وأضاف الخولي، لـ "مصر العربية"، أنه من المقرر أن يدور النقاش حول سبل التنسيق والدعم المستمر، وبحث التكييف القانوني الخاص بالحالات التي يتم فحصها واقرارها من قبل لجنة العفو .

 

كما أوضح النائب علي بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان داخل مجلس النواب، أن الاجتماع سوف يشمل كافة أعضاء لجنتي العفو الرئاسي وحقوق إنسان البرلمان.

 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بتشكيل لجنة خماسية للعفو الرئاسي برئاسة الدكتور أسامة الغزالي حرب، وكل من الكاتبة نشوى الحوفي، والنائب طارق الخولي، ومحمد عبد العزيز، وكريم السقا، لتقديم قوائم باسماء الشباب المسجونين الذين يستحقون الحصول على عفو رئاسي.

 

وأشار بدر، لـ "مصر العربية"، إلى أنهم سوف يركزون على آلية بحث شكاوى المحبوسين احتياطيا وكيفية تقديم التماسات إلى النائب العام للافراج عن الشباب المحبوسين على ذمة قضايا رأي أو قضايا تظاهر ممن لم يثبت تورطهم في أعمال عنف.

 

وتابع: “سوف يتطرق الاجتماع أيضا إلى مناقشة المادة 155 من الدستور، والتي تختص بحالات الهفو الشامل الذي يصدر به قرار من رئيس الجمهورية ويصدق عليه مجلس النواب".

 

وتنص المادة 155 من الدستور المصري المعمول به حاليا على أنه "لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء العفو عن العقوبة، أو تخفيفها. ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون، يُقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب".

 

 

وأكد وكيل لجنة حقوق الإنسان، أنه منذ تقديم قائمة العفو الأولى وحتى الأن لا يزالون يتلقون شكاوى من المواطنين بشأن حالات حبس لذويهم لافتا إ`لى أن الثائمة الثانية للهفو سوف تشمل من صدر بحقهم أحكام نهائية، وستتطرق أيضا إلى المحكوم عليهم وفقا للقضاء العسكري.

 

ونوه بدر، إلى أنهم حتى الأن لديهم قائمة تضم أكثر من 400 اسم، سوف يبحثون اليوم تنقيتها بشكل كامل من الأسماء المكررة في اجتماع للجنة حقوق لاإنسان قبل اجتماع الغد مع لجنة العفو الرئاسي.

 

من جانبه قال محمد عبد العزيز، عضو لجنة العفو الرئاسي، أن اجتماعهم مع لجنة حقوق الإنسان داخل البرلمان سيتضمن مناقشة المعايير التي تم العمل بها على القائمة الثانية للعفو الرئاسي.

 

 

وأكد عبد العزيز، لمصر العربية، أنهم لديهم قائمة بأسماء عدد كبير من المحبوسين رافضا الإفصاح عن عددهم أو أبرز الأسماء الموجودة بينهم.

 

 

ولفت عضو اللجنة، إلى أنه لا يعلم شيء عن مسألة أوضاع المحبوسين وفقا لأحكام القضاء العسكري الذي أشار إليها النائب علي بدر، وكيل لجنة حقوق الإنسان، منوها إلى أنه سوف يتم بحث الأمر مع اللجنة في الاجتماع والتعرف على ما يريدونه وكذلك قائمة الأسماء التي لديهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان