رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الحكومة تستجيب للبرلمان وتقدم كشف حساب ربع سنوي خلال أيام

الوزراء طالبوا أن يكون "نصف سنوي"..

الحكومة تستجيب للبرلمان وتقدم كشف حساب ربع سنوي خلال أيام

أحمد الجيار 04 ديسمبر 2016 22:32

استقبل مجلس النواب مخاطبات رسمية من الحكومة تفيد بقدومها خلال أيام لإلقاء البيان "ربع السنوي" عن أدائها، وما حققته ضمن برنامجها الذي ألقته علي النواب في أبريل الماضي وما لم تحققه.

 

وأكدت مصادر برلمانية ان مكتب رئيس المجلس علي عبدالعال قد قام بإيفاد مراسلة بعنوان"توصية برلمانية" يستعجل فيها رد الحكومة علي طلب النواب مثول الوزراء أمامهم، ومناقشتهم في بنود البرنامج الذي وافق عليه ممثلو الشعب، وكان طلب البرلمان للحكومة قد تكرر عدة مرات آخرها أثناء مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة بالبرلمان، وتعهدت الحكومة بتقديم "كشف حساب" للبرلمان في أقرب وقت.

 

المصادر أشارت إلي أن حكومة شريف إسماعيل تستعد حاليا لعرض بيانها خلال الأيام القليلة القادمة، لتشير المصادر إلي وجود حالة "سجال عابرة" في المراسلات بين الحكومة والنواب، حيث طالبت الحكومة تقديم بيانها بشكل "نصف سنوي" أو سنوي ، فيما تمسك نواب البرلمان علي أن يكون كشف الحساب ربع سنوي، وذلك لأنه لايضمن أن يكون هناك وزراء في مواقعهم حال تم تطبيق هذه المدد الطويلة في مراجعة الوزراء وأدائهم.

 

 

 

رئيس لجنة الخطة والموازنة حسين عيسي أحد أعضاء لجنة دراسة الرد علي بيان الحكومة اعتبر أن استعجال البرلمان للحكومة ضروري، وأن مثول الوزراء أمام النواب يعد أحد أكثر الأشكال الرقابية فعالية، لافتا إلي أن كشف الحكومة ربع السنوي كان موعده شهر سبتمبر الماضي، وأن انشغال البرلمان والحكومة ثم الانقطاع والعودة من أجل دور الإنعقاد الثاني، حالوا دون استقبال الحكومة في ذلك الموعد.

 

وتابع عيسي أن توقيت عرض الحكومة بيانها كل ثلاثة أشهر مثالي إلي حد كبير لمتابعة اداء الوزراء، وأن النصف سنوي أو السنوي غير مضمون، فقد يكون الوزراء المعنيون قد رحلوا وجاء غيرهم، أو حتي رئيس الوزراء نفسه يمكن ان يتم تغييره خلال هذه الفترة الكبيرة.

 

 

 

واستبعد عيسي أن يتم التطرق للإجراءات الاقتصادية الأخيرة ومسألة تعويم الجنية، لأن الحساب الربع سنوي خاص بشهور "يوليو وأغسطس وسبتمبر"، وأن الإجراءات الاقتصادية كانت في أول نوفمبر.

 

وكان المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن الحكومة تعكف الآن على الانتهاء من إعداد بيانها الربع سنوى والخاص بتقييم الأداء، لإرساله إلى البرلمان خلال أيام، وذلك بناءاً على تكليف المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.

 

وشدد وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، على أن الحكومة أخذت مزيداً من الوقت فى إعداد برنماجها ربع السنوى، نظراً لرغبتها فى تدقيق كثيراً من المعلومات والأرقام.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان