رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الوطن": محاكمة مرسي عودة لدولة "اللاقانون"

الوطن: محاكمة مرسي عودة لدولة اللاقانون

الحياة السياسية

عماد عبد الغفور رئيس حزب الوطن

منتقداً عدم السماح بتصوير أوراق القضية

"الوطن": محاكمة مرسي عودة لدولة "اللاقانون"

محمد فتوح 04 نوفمبر 2013 14:43

قالت اللجنة القانونية لحزب الوطن "السلفى"، إن الرغبة في محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي الذي يعد أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر بإرادة شعبية حرة وصحيحة، يساهم في العودة إلى دولة اللاقانون، ويمهد لدولة جديدة تكون الغلبة فيها للأقوى.

 

وأضافت اللجنة - في بيان لها اليوم - أن المحاكمة تعكس أن القوة لمن يملك أدوات البطش وفرض الإرادة خارج نطاق العمل المؤسسي أو الاحتكام إلى النصوص القانونية والدستورية التي وافق عليها أبناء مصر بإرادة حرة واستفتاء نزيه، حسب ما جاء في البيان.

 

واعتبرت اللجنة أن المحاكمة مخالفة لكل المواد الدستورية الخاصة بمحاكمة رئيس الجمهورية، سواء في دستور 2012، أو ما سبقه من دساتير أو حتى في الإعلان الدستوري الذي صدر بعد عزل الرئيس.

 

 

واعتبر البيان أن الأحداث التي تمت بعد 30 يونيو، أوقفت مسار العمل السياسي وأدت إلى تردي الحقوق والحريات، كما أغلقت باب المشاركة الشعبية العامة في صنع بداية حضارية للبلاد، مشيرة إلى وجود "خلل كبير يتمثل في توجيه الاتهام بالتحريض على القتل للدكتور مرسي في ظل غياب الفاعل الأصلي".

 

واتهمت اللجنة الحرس الجمهوري وقوات الشرطة بالتقاعس في تأمين القصور الرئاسية طوال عام من حكم مرسي، معتبرة أن رفض النيابة السماح للدفاع بتصوير أوراق القضية يوحي بأن الاتهام هو مجرد محاولة تحويل الأزمة السياسية إلى اتهامات قانونية.

 

وطالب الحزب ببدء حوار مجتمعي بناء للوصول إلى حل سياسي للأزمة الراهنة تخرج البلاد من شبح التردي الاقتصادي وتدفع في اتجاه الاستقرار والتفاهم البناء الذي يعلي من مصلحة الوطن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان