رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

غضب متنامي ضد "العجاتي" في البرلمان والحكومة

غضب متنامي ضد العجاتي في البرلمان والحكومة

الحياة السياسية

المستشار - مجدي العجاتي

غضب متنامي ضد "العجاتي" في البرلمان والحكومة

هناء البلك 15 نوفمبر 2016 18:03

كشفت مصادر متطابقة في مجلس النواب، وأخرى داخل وزارة الشئون القانونية، أن هناك حالة من الغضب في أوساط برلمانية وحكومية ضد المستشار مجدي العجاتي، بسبب ما وصفته المصادر بـ" سلسلة من القرارات والمواقف التي أتخذها العجاتي مؤخرا". 

 

المصادر أشارت إلي أن المستشار العجاتي أصدر قرارات متتالية مؤخرا بتعيين مجموعة من المستشارين بوزارة شئون مجلس النواب وفي الأمانة العامة للبرلمان برواتب شهرية طائلة. 

 

وقالت  المصادر إن هناك حالة من الاستياء الشديد من هذه القرارات خاصة بعد رحيل المستشار عمر معوض عن منصب رئيس هيئة المستشارين، وتعيين مستشار مقرب من العجاتي، وهو النهج الذي بدأه الوزير بإبعاد المستشار خالد الصدر وتعيين الأمين العام الحالي للبرلمان المستشار أحمد سعد الدين الذي عمل مستشارا بقسم التشريع الذي كان يرأسه العجاتي بمجلس الدولة.

 

وعلي الصعيد البرلماني، أشارت المصادر إلى حالة من الاحتقان ضد وزير شئون النواب المستشار مجدي العجاتي، من جانب أعضاء بارزين بالمجلس، بخلاف الاستياء البالغ في دوائر الحكومة من قرارات وأداء الوزير مؤخرا.

 

المصادر أكدت أن مجموعة من النواب أبلغوا رئيس المجلس بملاحظات أثارت غضبهم من جانب العجاتي، وأنهم فوجئوا بأن اعتراضات من جانب مستشارين بمجلس الوزراء مماثلة لما تقدم به النواب، وأن تلك الملاحظات متعلقة بأداء العجاتي في وزارته وتحت قبة البرلمان.

 

المصادر عددت الأزمات التي تسبب فيها العجاتي والتي كان آخرها في جلسة الأمس، حينما تسبب في نوبة غضب لعدد من النواب أثناء مناقشة قانون الجمعيات الأهلية، بعدما طالب بضرورة إعطاء الحكومة فرصة لتقديم قانونها بشأن الجمعيات الأهلية، قبل إقرار القانون الحالي الذي تقدم به نواب البرلمان، ليرد رئيس لجنة التضامن عبدالهادي القصبي، منفعلا: المجلس صاحب القرار في إقرار القوانين.

 

 

 

تسبب العجاتي في اشتعال الجلسة العامة للنواب في يونيو الماضي أثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة، وذلك بعد تهكمه، على النائب البرلماني ضياء الدين داوود الذي قال: "نحن ممثلو الأمة وكان على الحكومة أن تحضر جلسة الموافقة على الميزانية، فرد عليه العجاتي قائلًا: "تصدق أنى أول مرة أعرف إنكم ممثلي الأمة"

 

المصادر أكدت أن التوجيهات التي صدرت مؤخرا بمنع أعضاء الحكومة من التحدث في الوسائل الإعلامية جاء بمثابة قرار تنظيمي داخل مجلس الوزراء، كان القصد منه ضبط سيل التصريحات التي تصدر من العجاتي خلال تواجده بالبرلمان.

 

وتوقعت المصادر أن يكون الوزير مجدي العجاتي علي رأس الأسماء المرشحة للإطاحة بها حال جرى أي تغيير مرتقب في التشكيل الحكومي الحالي لحكومة شريف إسماعيل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان