رئيس التحرير: عادل صبري 10:24 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"المهندسين" تعلن تقريرها النهائي بشأن خسائر سيول رأس غارب

المهندسين تعلن  تقريرها  النهائي  بشأن خسائر سيول رأس غارب

الحياة السياسية

أثار السيول برأس غارب

"المهندسين" تعلن تقريرها النهائي بشأن خسائر سيول رأس غارب

عبدالغني دياب 14 نوفمبر 2016 17:29

 

 

قال عبد الكريم آدم عضو مجلس نقابة المهندسين ، ورئيس اللجنة المشكلة من النقابة لتقصي الحقائق بشأن خسائر السيول الاخيرة التي ضربت  بعض المحافظات ، إن اللجنة الفنية التي شكلتها النقابة لدراسة السيول التي تعرضت لها مدينتي " رأس غارب وسفاجا" بمحافظة البحر الأحمر في أكتوبر الماضي، ومعاينة الوضع على الطبيعة ومسار السيول ، جاءت لإعداد توصيات فنية لتفادي الآثار الضارة لمثل تلك الظواهر الطبيعية . 


وتابع حديثه  خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته النقابة  اليوم  لعرض التقرير أن اللجنة أصدرت توصيات لتفادي تكرار الكارثة التي وقعت بمدينة رأس غارب مطالبة بإعادة تصميم وتنفيذ طريق الشيخ فضل بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية بطريقة فنية ، وتنفيذ كافة الأعمال الصناعية اللازمة حتي لايؤثر الطريق على مجرى السيل ، بالإضافة إلى التوصية بسرعة عمل الحماية اللازمة لتأمين المدينة.

 

وأوصت اللجنة بتشكيل فريق عمل لتوعية المواطنين للابتعاد عن المناطق المنخفضة ، والتواجد بمناطق مرتفعة  في حال تكرار  السيول لحين انتهاء الجهات الرسمية المختصة من عمل الحماية اللازمة والمطلوبة للمدينة .

 

 

ولفت إلى أن هناك توصيات عامة من قبل اللجنة لتفادي حدوث هذه الكوارث بالمدن الواقعة بالقرب من مخرات السيول ممثلة في ضرورة سن القوانين لمنع وتجريم البناء في هذه المناطق واستخراج موافقة من وزارة الري ، بالاضافة الى ضرورة وتفعيل كود السيول .

 

 

وأشار إلى أن الطريق تعرض من قبل للسيول في ٢٠١٢ ولكن الأضرار وقتها كانت  أقل من هذا السيل، مضيفا " فهناك منازل متعددة تضررت من السيل الذي واجه المدينة بشهر أكتوبر الماضي". 

 

 

واستطرد عبد الكريم قائلا "  هناك مبان عدة تحتاج لمعاينة لتجديدها أو ازالتها ". 

 


وأعلنت  النقابة تسخير امكانياتها لتطوير هذه المباني بمجرد التنسيق مع المسؤولين برأس غارب، خاصة وأن هناك العديد من المهندسين المتطوعين للانضمام إلى اللجنة التي ستشكلها النقابة  .

 

 

ولفت رئيس اللجنة الهندسية المشكلة من قبل النقابة أن التقرير تتضمن تصوير جوي لآثار السيول، ووفقا لتقرير وزارة الصحة هناك ١٤ حالة وفاة و٣٤ مصاب أو أكثر .

 

 

وتشكلت اللجنة من كلا من عبد الكريم آدم ، ومحمد علاء الدين عبد العال مقررا للجنة ، والنائب محمد عبد الغني ، والمهندس محمود السمري، والمهندس محمد علي ابراهيم وعدد آخر من المهندسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان