رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر العربية تنشر التفاصيل الكاملة لتقرير لجنة البرلمان لتقصي حقائق السيول

مصر العربية تنشر التفاصيل الكاملة لتقرير لجنة البرلمان لتقصي حقائق السيول

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

بـ18 توصية

مصر العربية تنشر التفاصيل الكاملة لتقرير لجنة البرلمان لتقصي حقائق السيول

كشف النائب مصطفى بكرى، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بالبرلمان، ورئيس لجنة تقصى حقائق السيول، إن اللجنة رفعت التقرير الخاص بها للأمانة العامة بالبرلمان للتعامل مع الجهات، التى تضمنها التقرير والتوصيات التى أوصى بها بعد متابعة ما تم فى المحافظات الثلاثة "قنا وسوهاج والبحر الأحمر"، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم مناقشته بالجلسة العامة الأسبوع المقبل.

 


وأكد بكري أن التوصيات التى تضمنها التقرير هى الكشف عن المقصرين والسبب فى إزهاق أرواح الأبرياء من الشعب المصرى، وضرورة إيجاد حل للمشاكل المزمنة الخاصة بالسيول، وكذلك المشاكل الحالية، التى راح ضحيتها مئات المنازل والمنقولات والمحلات والسيارات والشهداء.

 


ولفت إلى أن التقرير يتضمن وثائق هامة عن المحافظات الثلاث وآليات عملها مع شهادات استمعت اللجنة إليها من المواطنين فىى محافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج، مؤكدا ان اللجنة وجهت مجموعة من الإدانات السياسية للمقصرين والمتسببن فى هذا الحادث، مشيرا الى أن اللجنة وضحت أن محافظ سوهاج جاء على رأس المحافظين المتابعين للسيول على أرض الواقع.

 


وقال إن التقرير يتضمن 18 توصية اصدرتها اللجنة هي وكالتالى : 


1- إنشاء كوبرى عند الكيلو (110) طريق "سوهاج – قنا" لاستيعاب السيول.
2- توسيع وتطهير مخرات السيول بصفة دائمة
3- إنشاء مخرات جديدة للسيول فى المناطق العشوائية التى تلحق بها السيول أضرارًا بصورة دائمة
4- ترميم الترع والمصارف وتطهيرها وبخاصة التى تصرف منها مياه السيول
5- بناء المنازل التى تهدمت وتعويض من تضرر من الأهالى
6- تعظيم الاستفادة من مياه السيول وإنشاء أبار وسدود لتخزين المياه والاستفادة منها فى الزراعة
7- سرعة الانتهاء من إنشاء 3 سدود جديدة وإصلاح السد القديم عند معينة رأس غارب لحمايتها من السيول
8- معاملة ضحايا السيول معاملة الشهداء من الناحتين المادية والأدبية
9- ضرورة قيام وزارة الشباب بإعادة ترميم وبناء الأندية ومراكز الشباب المتضررة فى رأس غارب
10- ضرورة قيام وزارة الأوقاف بإعادة بناء المساجد المضارة فى رأس غارب وترميم دور العبادة بالمدينة
11- سرعة ترميم وصيانة المدارس المتضررة وبناء المتهدم منها، ونقل المدارس التى تتعرض لخطر السيول من أماكنها.
12- متابعة حصر الخسائر والممتلكات الناجمة عن السيول، واتخاذ اللازم نحو سرعة صرف التعويضات وفقا لتقديرات لجان الفحص والحصر بجميع المحافظات المتضررة من ن السيول
13- إنشاء جهة حكومية تعمل على التنسيق بين كافة الجهات لوضع الآليات المختلفة لمواجهة السيول والأمطار خلال الفترة القادمة.
14- محاسبة المقصرين فورًا وذلك من خلال تشكيل لجنة قانونية لرصد كافة أوجه التقصير والاستماع لرأى المضارين على أن يكون من سلطة اللجنة عزل المقصرين وتقديمهم للنيابة العامة.
15- إنشاء عدد من السدود فى المناطق التى أضيرت بسوهاج
16- زيادة المعدات والآلات التى تستخدم فى عمليات الانقاذ والتطهير وإزالة آثار السيول بالنسبة للمحافظات التى تعانى دائما من السيول
17- إجراء دراسة فنية تتناسب مع حجم الحدث حتى يتم الوقوف على المشكلة وإيجاد حلول لمعالجة لهذه الأزمة فى السنوات القادمة.
18- الالتزام بما يرد من هيئة الأرصاد الجوية عن الحالة الدورية للطقس. 

 

 


وقال بكري ان الجنة التقت أهالى رأس غارب واستمعت إلى شكواهم ومطالبهم والتى تمثلت فى تقصير وتخاذل جهة الإدارة فى مساعدتهم، وعدم توفير شقق سكنية بديلة عن التى دمرتها السيول، وأيضًا بناء منازل جديدة بديلة عن التى دمرتها السيول.

 

 


وأكدت "اللجنة" فى تقريرها، أن الأهالى اشتكوا من عدم دفع تعويض عن الأمتعة التى دمرتها السيول، كما طالب الأهالى بضرورة موافقة الجهات المختصة على تحرير محاضر لإثبات التلفيات دون الالتفات إلى إثبات تحقيق شخصية، لأن كل الأوراق الشخصية وأوراق إثبات المنازل فقدت جراء السيول، كما طالبوا بأن يتم رصد التلفيات على الطبيعة وليس على أوراق شخصية.

 

 


واكد بكري ان التقرير كشف أعداد المتوفين جراء هذه السيول والتى بلغت 10 حالات، إضافة إلى 40 مفقودا لم يتم العثور عليهم حتى الآن،بجانب ان الخسائر المادية تمثلت فى هدم 495 منزلا يحتاج إلى إعادة بناء من جديد و1200 منزل يحتاج إلى إصلاح وترميم وفقد المتاع والفرش، إضافة إلى جرف عدد كبير من السيارات، وتأثر بعض المدارس، وتهدم بعض الأندية والحدائق، وتضرر 10 مخابز من أصل 14 مخبزا، وتضرر 7 محطات وقود من أصل 8 محطات، إضافة إلى حصر الحيوانات النافقة والتى وصل عددها 241 رأس غنم، 209 رؤوس ماعز، فضلا عن وجود 9 مدارس تحتاج إلى رفع كفاءة.

 

 


وقال إن اللجنة قامت بزيارةمحافظة سوهاج للوقوف على حجم الضرر بها جراء السيول التى ضربتها مؤخرًامشير ا الى اناللجنة قامت بزيارة قرية الصوامعة بنجع عزيز مركز أخميم بمحافظة سوهاج، واشتكى الأهالى بها من تضرر 28 منزلا وغرق الأراضى الزراعية جراء السيول.

 

 


كما زارت اللجنة نجع بنى واصل بمركز ساقلته بسوهاج، وأكد الأهالى على تهدم 3 منازل بها، إضافة إلى تضرر 30 أسرة بنجع الحامدية وتلف خزينهم من الطعام، فضلا عن تهدم منزل وحيد بنجع العويسة، مؤكدة فى تقريرها أن انهيار السدين لتخزين السيول بالمركز وعدم قيام مسؤولى الرى بتطهير مصرف الجيزاوية بمركز ساقلته منذ أكثر من 8 شهور، أدى إلى عدم صرف المياه الناجمة عن هذه السيول.

 

 


أكد تقرير اللجنة أنه نتيجة الزيارة الميدانية التى قامت بها اتضح وجود أوجه قصور يجب تجاوزها فى المستقبل، منها غياب التنسيق التام بين المحافظات من جهة وبين إدارات وأجهزة المحافظة الواحدة من جهة أخرى.

 


ولفتت اللجنة فى تقريرها، أن هناك عدم تفعيل لإدارة الأزمات على الوجه اللائق للمساعدة أثناء الكوارث، إضافة إلى عدم وجود متابعة وتطهير وصيانة مجارى مخرات السيول، والبناء العشوائى على أماكن مخرات السيول مما يفاقم حجم الكوارث، وعدم وجود خطة عاجلة وكاملة لتطبيقها فى مثل تلك الظروف للحد من تفاقم الكوارث.

 


كما قامت اللجنة بزيارة محافظة قنا والقت اللوم على اللواء عبد الحميد الهاجان محافظ قنا لعدم وجوده مع الاهالى وقت الكارثة فيما اشاد التقرير بجهود الدكتور ايمن عبد المنعم محافظ سوهاج فى مواجهة السيول والتعاون مع أجهزة الدولة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان