رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جودة عبدالخالق: تعويم الجنيه لن يجذب المستثمرين ..و قرض الصندوق خطأ فاحش

جودة عبدالخالق: تعويم  الجنيه لن يجذب المستثمرين ..و قرض الصندوق خطأ فاحش

الحياة السياسية

د. جودة عبدالخالق

جودة عبدالخالق: تعويم الجنيه لن يجذب المستثمرين ..و قرض الصندوق خطأ فاحش

عبدالغني دياب 12 نوفمبر 2016 17:34

قال الدكتور جودة عبدالخالق وزير التموين الأسبق ورئيس اللجنة الاقتصادية بحزب التجمع، إن روشتة الإصلاح التى تعتمدها حكومة المهندس شريف إسماعيل لن تفيد في شئ مشيرا إلى أن قرض صندوق النقد الدولي الذى اتفقت عليه الحكومة المصرية، لن يعالج مشاكل الاقتصاد المصري.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات بمؤتمر حزب التجمع الذي عقده اليوم السبت إنه لا يمكن التوجه للخارج لحل مشاكل الداخل، واصفا القرض بأنه خطأ فاحش، مؤكدا على أن الحكومة تأخذ من جيوب الفقراء والطبقة الوسطي وتصب في جيوب الخوجات والأغنياء.

 

ولفت إلى أن هناك احتفاء وهمي بزيادة أرباح البورصة بعد قرار تعويم الجنيه، لافتا إلى أن الزيادة التى حققهتا البورصة 25% ولم تجنى خزانة الدولة منه مليما واحدً.

 

وأكد عبد الخالق على رفضه لقرارت الحكومية الأخيرة الخاصة بتعويم الجنيه ورفع الدعم عن المحروقات والكهرباء والغاز، وبعض السلع والخدمات الأخري محملا الحكومة مسؤولية هذه القرارات ونتائجها.

 

وقال الوزير السابق إن قرار التعويم ليس إصلاحا، مشبها تحرير سعر الصرف بالطفل الذى قرر أن يطلق العنان لطيارته الورقيه حتى ترتفع في السماء أكثر وهو لا يدري أنه بهذه الخطوة دمر طائرته.

 

وأوضح أن عدم تحديد سعر محدد للجنيه لن يجذب مستثمرين كما تدعي الحكومة ﻷن المستثمر لا يعرف هامش الربح الذى سيحققه نتيجة عمله في السوق المصري فالجنيه مرتبط بالدولار الأمريكي الذى يمكن أن يرتفع اليوم لـ18 جنيه وغدا ينخفض لما هو ادني من ذلك.

 

وقال إن المجموعات الأجنية والمنظمات الاقتصادية العالمية فرحت بقرارات التعويم ﻷنها أفقدت مصر نصف أصولها المالية تقريبا، إضافة إلى انخفاض مخصصات الدعم في الموزانة العامة، وزيادة تكلفة الإنتاج المعتمد على المواد الخام المستوردة.

 

وطالب عبد الخالق بضرورة ربط سعر الجنيه المصري بعملات غير الدولار، لجانب تطبيق مجموعة من الضرائب كالضريبة على الدخل والضريبة التصاعدية وعلى الأرباح في البورصة.

 

وأشار إلى أن القرارات الأخيرة تبين انحيازات الحكومة التى أقرت ضريبة القيمة المضافة وهي عبارة عن توسيع لضريبة المبيعات، وهي ضريبة مباشرة يقع عبئها على الفئات الأقل فقرا، في الوقت نفسه خفضت الضريبة التى كانت موضوعة على أعلى شرائح الدخل من 25% لـ 22.5.

 

وتابع أن الحكومة رفعت سعر السكر في الأيام الماضية بنسبة 40%،لافتا إلى أن القرارت الأخيرة غير مدروسة وتمثل نقل للثورة من المصريين للأجانب ونقل للدخول من الفقراء للأغنياء


 

وقال عبد الخالق إن المصريين خرجوا في موجات ثورية رفضا لسوء الأوضاع الاقتصادية أكثر من مرة، وللمطالبة بالعدالة الاجتماعية مؤكدا على أن هناك موجات أخرى في الطريق.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان