رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سعيد صادق: الدولة نفخت في 11/11 و الثورات تزيد اﻷوضاع سوءًا

سعيد صادق: الدولة نفخت في 11/11 و الثورات تزيد اﻷوضاع سوءًا

الحياة السياسية

د. سعيد صادق

سعيد صادق: الدولة نفخت في 11/11 و الثورات تزيد اﻷوضاع سوءًا

عبدالغني دياب 11 نوفمبر 2016 11:42

توقع الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، عدم استجابة المواطنين للدعوات التي تطالب بالتظاهر اليوم الجمعة تحت شعار "ثور ة الغلابة".

 

وقال صادق لـ "مصر العربية"، إن الدعوات مجهولة وخرجت كلها من إسطنبول، ولم يظهر المدعو ياسر العمدة مدشن الحملة إلا في وسائل الإعلام التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، وبالتالي سيتسبب ذلك في إحجام المصريين عن التظاهر.

 

وأضاف أن السبب الثاني في عدم مشاركة الناس في التظاهرات هو أنها لن تخفض أسعار السلع، فحتى لو سقط نظام الرئيس السيسي لن تنخفض الأسعار بل بالعكس ربما تزيد، خصوصا وأن التظاهرات لا تقدم البديل.

 

وأوضح أن تجربة المصريين مع الثورات سيئة فشاركوا في ثورتين وساءت أحوالهم وبالتالي الثورة الثالثة من المتوقع أن تزيد الأوضاع سوء.

 

وأشار أستاذ علم الاجتماع السياسي، إلى أنهم تواصلوا مع عدد من الأفراد الذين يقطنون بالأماكن الشعبية وكانت إجاباتهم عن الثورة بأنها خربت بيوتهم.

 

وأكد على أن المصريين أيقنوا حاليا أن الثورة ليست أداة للتغيير، لافتا إلى أن النظام استغل الدعوات وحاول يروج لنفسه على أنه الأقوى والأجدر خصوصا وأنها تتزامن مع قراراته الاقتصادية التي رفعت الأسعار وحررت سعر الصرف.

 

وأوضح أن المزاج العام للمصريين تغير فالثورة هى وصول المجتمع للغليان يعقب ذلك هدوء وتباطئ تدريجي، مشيرا إلى أن المجتمع المصري يتراجع فيه المد الثوري منذ ثلاث سنوات،  ﻷن الثورة هذه المرة على الجيش وبالتالي تزداد صعوبة الخطوة.

 

ولفت إلى أن الحكومة استغلت الدعوة ونفخت في العدو الوهمي حتى أصبح وهى تعرف أنها دعوة لن تتجاوز صفحات فيس بوك حتى تظهر أنها الأقوى.

 

وتوقع صادق ألا يمر اليوم دون تفجيرات أو عمليات إرهابية ستكون بديلا عن عدم الحشد الذي لم يستجب له الناس.

11/11 .. اﻹخوان تنقسم والدولة تتأهب.. والشعب بيتفرج
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان