رئيس التحرير: عادل صبري 12:20 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

11/11 .. اﻹخوان تنقسم والدولة تتأهب.. والشعب بيتفرج

11/11 .. اﻹخوان تنقسم والدولة تتأهب.. والشعب بيتفرج

الحياة السياسية

11/11 .. اﻹخوان تنقسم والدولة تتأهب.. والشعب بيتفرج

11/11 .. اﻹخوان تنقسم والدولة تتأهب.. والشعب بيتفرج

عبدالغني دياب 10 نوفمبر 2016 15:29

دعوات من جهة مجهولة، سمت نفسها حركة "الغلابة"، ولم يعلن أي طرف سياسي مؤيد أو معارض للنظام الحالي الاستجابة لتلك الدعوات، إلا أنه ما بين ليلة وضحها أصبحت تلك الدعوات عامل مشترك في أحاديث المصريين، ما بين نخبة تحلل، وسلطة تتأهب، ومواطنون يترقبون في صمت ماذا سيحدث في 11/11 المقبل؟.

 

11 نوفمبر الجاري، هو اليوم الذي حددته حركة الغلابة "المجهولة" للتظاهرات رفضا لارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع المعيشية، لكن الدعوة التي لم تتجاوز صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنشورات على حوائط المباني بالشوراع لم تلق أب شرعي لها حتى الآن.

 

خبراء محذرين من 11/11: ستضر الجميع بما فيهم الإخوان وتُحركها أموال مجهولة

 

وانقسمت جماعة الإخوان المسلمين، المصنفة كجماعة محظورة من قبل السلطات المصرية، وأكثر الجماعات السياسية مشاركة في التظاهرات منذ عزل محمد مرسي من الحكم، في موقفها من تلك التظاهرات.

 

فرهنت القيادة التاريخية للجماعة والتي يمثلها محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للجماعة، وإبراهيم منير نائب المرشد، موقفها بخروج المصريين.

 

في المقابل، أعلن المتحدث باسم الجماعة محمد منتصر والذي يمثل القيادة الشبابية، في بيان نشره على صفحته بـ"فيس بوك" المشاركة.

 

وقال منتصر في بيانه الصادر اليوم الخميس، :"تدعو جماعة الإخوان المسلمين، أبناءها، والشعب المصري، بأسره للمشاركة في دعوات "ثورة الغلابة" التي دعت لها عدد من الحركات الشعبية "غلابة"،"جياع"،" عصيان"، "ضنك"، وغيرهم، وتوجه الجماعة كافة أفرادها بالمشاركة".

 

رجال أعمال عن 11/11: مرحلة التظاهر انتهت.. والانسياق وراءها يهدد السياحة

 

وفي الاتجاة الآخر، أعلنت أحزاب التيار الديمقراطي التي دعمت المرشح الرئاسي الخاسر حمدين صباحي، أنها لن تشارك في هذه التظاهرات ﻷنها من جهات مجهولة، ونفت عن نفسها تنبي الدعوة رغم مشاركتهم في تظاهرات الأرض الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير.

 

وفي الاتجاة نفسه، اعتبر ائتلاف "دعم مصر" صاحب الأغلبية البرلمانية بمجلس النواب، ومعه أحزاب سواء ممثله في البرلمان أم لا، أن تلك الدعوات "تحريضية على الفوضي والتخريب".

 

 

سياسيون: تصاعد الغضب الشعبي لن يدفع للمشاركة في11/11

 

وعلى المستوى الرسمي أعلنت وزارة الداخلية عن وضع خطة تأمين للمنشآت الهامة والحيوية بجميع محافظات الجمهورية بالتزامن مع الدعوات التي تنادي بالتظاهر الجمعة 11 نوفمبر.

وقال مصدر أمني، في تصريحات صحفية، إن الوزارة أعلنت حالة الاستنفار القصوى بجميع قطاعاتها استعدادا لتأمين المواطنين والمنشآت الهامة والحيوية في ذلك اليوم تحسبا لوقوع أي أعمال عنف أو تخريب.

 

من يقف وراء دعوات التظاهر في 11/11؟


وأكدت الوزارة أنه سيتم الاعتماد على رجال العمليات الخاصة لتأمين الوزارة والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى قوات الأمن العام والأمن المركزي في تأمين الميادين والمنشآت الحيوية بكافة أنحاء الجمهورية.

 

خبراء وسياسيون يجيبون من يقف وراء دعوات التظاهر في 11/11؟

11/11 .. اﻹخوان تنقسم والدولة تتأهب.. والشعب بيتفرج
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان