رئيس التحرير: عادل صبري 07:21 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

حقيقة تراجع عدد أعضاء حزب ساويرس إلى 500

حقيقة تراجع عدد أعضاء حزب ساويرس إلى 500

الحياة السياسية

نجيب ساويرس "مؤسس حزب المصريين الأحرار"

بعد الاستقالات وغلق باب العضوية..

حقيقة تراجع عدد أعضاء حزب ساويرس إلى 500

محمد نصار 10 نوفمبر 2016 13:55

يعاني حزب المصريين اﻷحرار، من أزمات داخلية تحت قيادة الدكتور عصام خليل، رئيس الحزب، أبرزها أزمات الاستقالات التي تظهر بين الحين واﻵخر.

 

وأعلن عدد من أعضاء الحزب وتحديدًا من الشباب، استقالات جماعية مؤخرًا، اعتراضًا على طريقة العمل الداخلية وسياساته، بما يفتح مجالاً للحديث عن العدد الحقيقي لأعضاء الحزب، بعد الحديث عن تراجع العدد إلى ما يقارب من 500 عضو فقط.

 

وكشف علي فؤاد، نائب أمين الشباب المستقيل، أن المصريين الأحرار في عهد الدكتور عصام خليل يرفض بشكل بات فتح باب تسجيل العضويات الجديدة التي تعمل بالفعل تحت راية الحزب.

 

وقال فؤاد لـ "مصر العربية"، إن السبب وراء رفض فتح باب العضوية، هو تخوف خليل من انضمام مزيد من الشباب للحزب وبالطبع سوف يكون لهم تأثير في اختيار رئيس الحزب القادم، حيث من المنتظر  إجراء انتخابات داخلية على منصب رئيس الحزب والأمين العام المقبل,

 

وأضاف أن العدد الحقيقي لأعضاء الحزب الأكبر في مصر الآن، بالكاد يبلغ 503 أعضاء بخلاف الموظفين، وهذا العدد واضح جدا ومثبت من خلال الدفاتر الرسمية للمؤتمر العام الأخير.

 

واستطرد أن الانتخابات تتم على 3 مناصب في الحزب فقط وهى رئاسة الحزب، والمكتب السياسي، والهيئة العليا، بينما باقي المناصب الأخرى بما فيها منصب المتحدث الرسمي الذي يشغله شهاب وجيه، يمكن لرئيس الحزب فصلهم بقرار فردي وتعيين آخرين.

 

وحول عدد أعضاء لجان الحزب، أكد نائب أمين الشباب المستقيل، على أن أغلب اللجان يتراوح عدد أعضائها ما بين 3 إلى 8 أعضاء، حيث أن لجنة المرأة بعد استقالة نادية هنري، أمين المرأة السابقة، بها 8 أعضاء ولم تجتمع مطلقا عقب استقالتها، بينما اللجنة التي تضم أكبر عدد من الأعضاء هى لجنة الشباب وتقدر بحوالي 100 شاب موزعين على 7 محافظات.

 

في المقابل، نفى عماد رؤوف، الأمين العام المساعد لحزب المصريين الأحرار، صحة المعلومات السابقة حول انخفاض عدد أعضاء الحزب إلى نحو 503 أعضاء.

 

ورفض رؤوف في حديثه لـ "مصر العربية"، الكشف عن عدد أعضاء الحزب في الوقت الحالي، معللا أن أكبر أحزاب العالم لا أحد يعرف العدد الحقيقي لأعضاءها.

 

ولفت إلى أن قوة الأحزاب السياسية ليس بعدد أعضاءها ولكنه بعدد الأصوات التي حصلت عليها خلال الانتخابات، والمصريين الأحرار حصل على 3 مليون صوت.

 

وعن قفل باب تسجيل العضويات، شدد على أن المصريين الأحرار مفتوح لتسجيل العضويات، وهناك لائحة مقرة من أعضاء الحزب في الجمعية العمومية ولجنة شئون الأحزاب، وكون بعض الأعضاء تحت الاختبار لم يقبلوا هذا الأمر فهو أمر يعود إليهم، وباب الحزب مفتوح للجميع.

 

وقال قيادي بحزب المصريين اﻷحرار، إن الحزب فقد غالبية أعضاءه خلال الفترة الأخيرة التي تلت انتخاب الدكتور عصام خليل، رئيسا للحزب عقب استقالة الدكتور أحمد سعيد، الرئيس السابق له، حتى وصل العدد إلى ما يقل عن ألف عضو.


 

وأكد المصدر، الذي رفض الإفصاح عن اسمه،  "مصر العربية"، أن سياسة الحزب تغيرت بشكل كامل في عهد الدكتور عصام خليل، ما دفع الكثير من القيادات للاستقالة وترك الحزب وعلى رأسهم الدكتور عماد جاد، والدكتور أسامة الغزالي حرب.


 

المصدر أشار أيضا إلى أن الأمر تجاوز اعتراضات وانسحاب القيادات، بل وصل الأمر إلى الأعضاء والذين باتوا يدركون أن المصريين الأحرار بسياسته الحالية لم يعد مكانا مناسبا لهم، فيما عدا الشباب الذين ينتمون إلى دائرة الإدارة الجديدة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان