رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"إخوان مصر" تستبعد إقدام ترامب على تصنيفها بـ"قائمة الإرهاب" الأمريكية

إخوان مصر تستبعد إقدام ترامب على تصنيفها بـقائمة الإرهاب الأمريكية

الحياة السياسية

إبراهيم منير نائب مرشد الإخوان

"إخوان مصر" تستبعد إقدام ترامب على تصنيفها بـ"قائمة الإرهاب" الأمريكية

وكالات 09 نوفمبر 2016 20:28

استبعد نائب مرشد الإخوان، إبراهيم منير، مساء اليوم الأربعاء، إقدام الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على اتخاذ قرار بتصنيف الجماعة على "قوائم الإرهاب" الأمريكية، قائلا إن هذا القرار "لا نرجوه ولا نخشاه".

جاء ذلك في تصريحات للأناضول أدلى بها القيادي في الجماعة تعقيبا منه على فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وسط تقارير صحفية محلية تتحدث عن توجه الرئيس الجديد باتخاذ قرار بتصنيف الجماعة "إرهابية".

 

وقال منير إن "الشعب الأمريكي اختار، ويجب أن نحترم خياراته، ونهنئه على إيمانه بالأسلوب الديمقراطي، وحرصه عليه، ولا أتصور أن الجماعة تعترض على اختيار الشعب أيا كان الشخص الفائز".

 

وحول ما يتردد في تقارير إعلامية عن توجه "ترامب" لوضع الجماعة على قوائم الإرهاب، أضاف منير الذي يشغل منصب أمين التنظيم العالمي للجماعة التي تأسست عام 1928 بمصر: "أي رئيس أمريكي محكوم بسلطات ونظم وأجهزة أخرى تعمل وتكون مساهمة في إصدار أي قرار".

 

وتابع: "كثيرا من المبادرات المطروحة أثناء الحملات الإعلامية (يقصد طرح وضع الإخوان على قوائم الإرهاب) تتغير عند الوصول لموقع المسؤولية".

 

وأشار منير، الذي يتواجد بلندن، إلى "الحديث عن وضع الولايات المتحدة للإخوان على قائمة الإرهاب عقب حادث 11 سبتمبر 2001، الذي أدانته الجماعة وقتها، وانتهى القرار الأمريكي بعدم علاقة الجماعة بالحادث أو علاقتها بالإرهاب، ولم تنجح أي محاولات جديدة في وصم الجماعة بالإرهاب".

 

وقال إن "قرار وضع الجماعة على قوائم الإرهاب لا نرجوه ولا نخشاه، ووراءه محاولة تخويف تصدر غالبا ممّن يتمنونه، ولكن أتصور أن سياسة دولة كأمريكا ليست من السهل أن الرئيس أيا كان أن ينفرد بهذا القرار".

 

وبشأن ما يتردد أن الجماعة كانت تميل لفوز مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، أضاف: "للعلم الذي ساند الانقلاب (في الإشارة للإطاحة بمحمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان من منصبه صيف 2013) رئيس من الديمقراطيين (في إشارة للرئيس الأمريكي باراك أوباما)، وليس جمهوريا، ولا نراهن إلا على المصريين".

 

وحول ما يتردد عن وجود علاقة قوية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وترامب ستتأثر بها الإخوان، تابع منير: "ليست المسألة في اتصال مبكر بين هذا وذاك، ومزايدات وشو إعلامي ولكن هناك سياسة دولة تحكم الأمور".

 

وكان الرئيس المصري، هنأ اليوم الأربعاء، ترامب، متطلعًا إلى "تعزيز" علاقات التعاون بين البلدين "على كافة المستويات"، في أول تهنئة من رئيس عربي.

 

وطالب نائب مرشد الجماعة إبراهيم منير، الولايات المتحدة باحترام مطالب شعوب المنطقة، قائلا: نحن نقف مع مطالب المصريين ونحن جزء منهم ونتمسك بمطالب الحرية والعدل والتغيير بإرادة المصريين".

 

وفاز المرشح الجمهوري، ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، بحسب نتائج أولية لانتخابات الثلاثاء. ‎

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان