رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مكاسب وخسائر مصر بعد وصول ترامب للبيت اﻷبيض

مكاسب وخسائر مصر بعد وصول ترامب للبيت اﻷبيض

الحياة السياسية

دونالد ترامب "رئيس الولايات المتحدة الأمريكية"

مكاسب وخسائر مصر بعد وصول ترامب للبيت اﻷبيض

محمد نصار 09 نوفمبر 2016 15:40

اتفق خبراء على أنَّ فوز دونالد ترامب برئاسة أمريكا، يمثل حقبة جديدة ويؤثر على خريطة السياسة العالمية، كما أنَّ له انعكاسًا على العلاقات مع مصر. .

 

وحدد الخبراء عددًا من المكاسب التي تنعكس على مصر عقب فوز ترامب، فضلاً عن خسارتين، أولها فيما يتعلق بعدائه مع إيران، والتقارب الكبير مع إسرائيل بما يشكل تهديدًا لمستقبل القضية الفلسطينية.

 

وفي هذا الإطار قال الدكتور جهاد عودة، خبير العلاقات الدولية بجامعة حلوان، إن تأثيرات فوز دونالد ترامب ستتجاوز حدود الدولة المصرية ومصالحها بكثير، حيث أن صعود ترامب من شأنه تغيير شكل العلاقات بين الولايات المتحدة وباقي دول العالم.

 

وأضاف عودة، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن العالم على أبواب مرحلة جديدة أشبه بمرحلة صعود رينالد ريجان، مرحلة جديدة تشمل كافة دول العالم ومصر بالطبع كونها جزء هام ومحوري في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأكد أن مدى تأثيرات صعود ترامب على العلاقات مع مصر سوف يتوقف على خطوات الدولة المصرية نفسها وليس على الجانب الأمريكي، لافتا إلى وجود أوجه تقارب بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب بما يعني أنه يمكن تحقيق عدة مكاسب خلف هذا الأمر.

 

ونوه عودة، إلى أن الأمر أيضا له أضرار على الدولة المصرية ومصالحها، حيث أنه من البديهي أن يعادي ترامب إيران في الوقت الذي تتجه فيه الدولة المصرية إلى تدعيم العلاقات معها.

 

 

فيما توقع السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن تشهد الفترة المقبلة تحسنا في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية يشمل مجموعة من الجوانب على رأسها جانب التعاون العسكري من أجل مساعدة مصر في حربها ضد الإرهاب.

 

التقارب الثاني بين مصر والولايات المتحدو وفقا لـ "هريدي" في حديثه لـ "مصر العربية"، يكمن في موقف دونالد ترامب من القضية السورية والذي يسير في نفس طريق الموقف المصري، معتبرا أن سياسة ترامب ستكون أكثر إيجابية تجاه الدولة المصرية.

 

الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية، أكدت أن فوز ترامب من شأنه أن يحدث تغير واضح في السياسة الأمريكية ككل، في ظل سيطرة الجمهوريين على الكونجرس والبيت الأبيض.

 

وأضافت بكر، لـ "مصر العربية"، أن توجهات السياسة الخارجية لدونالد ترامب غير واضحة المعالم بشكل كبير وغير معروف منها سوى ما أدلى به خلال المناظرات التي عقدها مع هيلاري كلينتون، وهى توحي بمؤشرات جيدة في تحولات السياسة الخارجية الأمريكية.

 

وأشارت أستاذ العلاقات الخارجية بالجامعة الأمريكية، إلى أن التعاون مع مصر إلى جانب الملف السوري وتقارب وجهات النظر فيه، سوف يشمل تعاون اقتصادي وعسكري.

 

فيما أوضحت أن ملف الصراع العربي الإسرائيلي سوف يستمر على نفس حالة الصراع الموجودة، وربما يحمل مزيدا من التدهور في الأوضاع وقد يحدث نقل لعاصمة إسرائيل إلى مدينة القدس في عهد ترامب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان