رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قرار سيادي بعدم بث محاكمة مرسي على الهواء

مصدر أمني:

قرار سيادي بعدم بث محاكمة مرسي على الهواء

محمد هليل 03 نوفمبر 2013 10:19

أحكمت قوات الشرطة والجيش قبضتها على محيط معهد أمناء الشرطة بطرة مقر محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، والقياديين محمد البلتاجى وعصام العريان وأسعد الشيخة وأحمد عبد العاطى وأيمن هدهد، مساعدى الرئيس و8 آخرين من أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المسلمين.

 

وذلك فى القضية المتهمين فيها بالقتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه واستعراض القوة والعنف والاحتجاز والتعذيب لـ 54 من المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسى وفض اعتصامهم السلمى بالأسلحة النارية والبيضاء.

 

تبدأ محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبرى يوسف، وعضوية المستشارين حسين قنديل وأحمد أبو الفتوح، غدًا الاثنين أولى جلسات المحاكمة التى يتجه أنظار العالم إليها حيث يظهر مرسى لأول مرة منذ قامت القوات المسلحة بعزله عن حكم البلاد فى 3 يوليو الماضى داخل قفص الاتهام الى جوار إخوانه فى الجماعة.

وأكد مصدر من هيئة الدفاع عن المتهمين، أن عدم توكيل الرئيس السابق محامٍ للدفاع عنه يمثل عقبه أمامهم، مشيرًا إلى أن مرسى متمسك بالدفاع عن نفسه وشريعته كرئيس لا يحاكم إلا وفق إجراءات محددة كفلها الدستور والقانون.

لكن المصدر أوضح أن إجراءات المحاكمة ستمضى ولن تتوقف وفى حالة إصرار مرسى على عدم توكيل محامٍ ستضطر المحكمة إلى ندب محامٍ للدفاع عنه.

فيما قال مصدر أمنى إن قوات الجيش والشرطة فرضت سياجًا أمنيًا على معهد أمناء الشرطة بطرة وإن أى محاولة للتعدى على مقر المحاكمة سيواجه بالرصاص الحى.

قرار سيادي

وقال مصدر أمنى إنه صدر قرار من جهة سيادية بعدم إذاعة المحاكمة على الهواء مباشرًا  وذلك كى لا يكون بث المحاكمة بمثابة "حلقة وصل" بين مرسى وأنصاره الذين سيحشدون فى الميادين بالتزامن مع إجراءات المحاكمة، مشيرًا الى أنه من المتوقع أن يخاطبهم مرسى بصرخات من داخل القفص تحمل عبارات ورسائل الى مؤيديه.

وستبدأ جلسة محاكمة مرسى وقيادت الإخوان غدًا بدخول المتهمين قفص الاتهام ثم تعتلى هيئة المحكمة المنصة، وينادى رئيس المحكمة على المتهمين لإثبات الحاضر منهم واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتهمين الهاربين، وعقب ذلك يتلو ممثل النيابة العامة الاتهامات الموجهة الى كل متهم، فيواجههم القاضى بهذه الاتهامات ويسمع رد كل متهم بمفرده.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان