رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. صباحي: أتمنى أن ينخرط الإخوان في الحياة السياسية

فيديو.. صباحي: أتمنى أن ينخرط الإخوان في الحياة السياسية

الحياة السياسية

حمدين صباحي

فيديو.. صباحي: أتمنى أن ينخرط الإخوان في الحياة السياسية

كريم أبوزيد 03 نوفمبر 2013 09:26

 

دعا حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، مؤسس التيار الشعبي المصري، الإخوان المسلمين في مصر إلى "نبذ العنف أولاً"، والاعتراف بما سماه "إرادة الشعب" من أجل الانخراط في العملية السياسية في البلاد.

 

وأضاف خلال حوار خاص مع قناة "سكاي نيوز عربية"  أنه على الإخوان المسلمين "أولاً أن يعترفوا بإرادة الشعب كما تجلت في 30 يونيو، ثانيًا أن يأخذوا موقفا قاطعا من العنف ممارسة أو دعوة إليه أو تهديدا به، ثالثا أن يكون جزءًا من دولة قانون تطبق على الذين تلوثت أيديهم بالدم العدالة، ولا تمارس عقابا جماعيا على الذين قالوا رأيا".

 

وقال إن من يقبل بهذه الشروط "مفتوح أمامهم خريطة المستقبل والمشاركة السياسية"، معربا عن أمله في أن ينخرط الإخوان المسلمين بموجبها في الحياة السياسية، مضيفا : "نحن حريصون على مشاركة كل المصريين باعتبارهم مواطنين، فنحن مؤمنون بدولة المواطنة".

 

وتوقع صباحي أن يصعد أنصار جماعة الإخوان المسلمين تحركاتهم في الشارع المصري، لا سيما مع قرب محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي الاثنين المقبل. إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن "الشعب المصري لن يقبل بعودة القبضة الأمنية، ولا الحكم الظالم، بل يريد دولة ناجحة وعادلة".

 

ووصف صباحي وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت إلى جانب مصر، خصوصا بعد 30 يونيو الماضي، بأنها وقفة "مقدرة"، وأضاف أنها وقفة "تستجيب لحقائق الجغرافيا والتاريخ ودواعي المصلحة" بين مصر وهذه البلدان الخليجية.

 

وقال: "على مصر أن تعي أن مصادر القلق في الخليج إزاء النفوذ الإيراني هو قلق مشروع ويستند إلى حقائق، وعلى مصر أن تختار مع من ستكون"، مشيرا إلى أن "قيم مصر هي أن تنمني إلى عروبتها، وهو ما سيحدد موقعها الإقليمي والعالمي".

 

وأوضح أن أحد العوامل المهمة في تحديد موقف مصر تجاه إيران "هو أن تحمي وتطمئن وتقضي على نوازع القلق في الإمارات والخليج، وهذا واجب مصر الأكثر اتساقا مع قيمها ومصالحها". 

      

ولفت صباحي إلى أن "موقف الإمارات والدول العربية من ثورة شعب مصر الثانية يعني استعادة مصر نفسها العروبي"، مضيفا أن "زيارة الوفد الشعبي للإمارات تحمل معنى الشكر لوقفة جديرة بالامتنان".

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=4_exwHlyIpA

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان