رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"6أبريل" ترفض سرية التصويت على الدستور

6أبريل ترفض سرية التصويت على الدستور

الحياة السياسية

6 ابريل تحتج على سرية التصويت

تحتج أمام «الشورى» اليوم..

"6أبريل" ترفض سرية التصويت على الدستور

متابعات 03 نوفمبر 2013 06:26

حركة شباب 6 أبريل "الجبهة الديمقراطية" بمشاركة عدد من القوى السياسية وقفة أمام مجلس الشورى للاعتراض على سرية جلسات التصويت على الدستور المصري  مما يعد - حسب الجبهة الديمقراطية - انتهاكًا واضحًا لمبدأ الشفافية وحق المصريين في معرفة طريقة صياغة دستورهم ونصوص مواده خاصة.

وكانت 21 منظمة حقوقية وعدد من الشخصيات السياسية والعامة قد اعلنوا رفضهم قرار لجنة الخمسين لتعديل الدستور عدم إذاعة الجلسات العامة للجنة، وجلسات التصويت على مواد الدستور الجديد، مؤكدين أن الإصرار على السرية يدعو للشك فى نوايا اللجنة.

 

ودعت المنظمات، ومنها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وحركة مصريون ضد التمييز الديني، وشخصيات سياسية منها الشاعر عبد الرحمن يوسف، والدكتورة ليلى سويف، في بيان أصدروه، اللجنة إلى العدول عن هذا القرار، وإذاعة كل الجلسات العامة، وجلسات التصويت على مواد الدستور.

 

وأكد البيان أن «سرية الجلسات تتنافى مع حقوق الشعب المصرى، التي انتزعها بعد ثورة 25 يناير وموجاتها المتتالية في حق المعرفة، وتداول المعلومات»، مشيرًا إلى أن «الدستور الجديد سيحدد شكل الدولة وهويتها، ونظام الحكم فيها، وشكل العلاقة بين أفرادها ومؤسساتها، فكيف يعقل أن تكون جلسات صياغة مثل هذه المواد الحساسة سرية؟».

 

ولفت البيان إلى أن «من حق الشعب المصري أن يعرف بوضوح من يقف مع الأهداف، والمطالب التي ينادي بها المصريون منذ 25 يناير 2011 حتى الآن»، من مطالب «كرامة إنسانية وحرية ودولة مدنية حقيقية وعدالة اجتماعية»، ومن يرغب في إعادة البلاد إلى عهود الاستبداد السياسي والأمني والاقتصادي والاجتماعى.

 

وحذّر البيان من أن عدم إذاعة جلسات التصويت سيفتح الباب أمام موجة عاتية من الشائعات والبلبلة، التي سوف يعاني منها أعضاء اللجنة أنفسهم، مطالبا اللجنة بتحمل مسؤولياتها التاريخية، لأنه لا يمكن لدستور يسعون لاستمراره أن يتم وضعه بهذه الطريقة، ضاربا المثل بدستور 2012.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان