رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حجي: تدخل الأمن في مظاهرات الطلاب يؤجج المشكلة

حجي: تدخل الأمن في مظاهرات الطلاب يؤجج المشكلة

CNN 03 نوفمبر 2013 05:42

قال عصام حجي، المستشار العلمي للرئيس المصري الموقت، عدلي منصور أن التدخل الأمني في مظاهرات الطلاب في الجامعات المصرية ليس حلاً واقعياً للمشكلة لكنه يؤججها، وطالب بالإفراج عن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المعتقلين غير المتورطين في قضايا، واقترح مبادرة تكمن في تبنى الجامعة حواراً وطنياً يضم الأطياف المختلفة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وأشار حجي في حوار خاص لموقع CNN بالعربية الى ان المسار الحقيقي للتقدم والحرية لا يمكن أن يصح بدون أن يصبح تطوير التعليم والبحث العلمي مشروع مصر القومي، وأن ما تعيشه مصر من توترات سببه انتشار الرؤى الساذجة لمفاهيم الوطنية والديمقراطية واختزالها في الأغاني والتظاهرات وتسييس العديد من مظاهر الحياة اليومية. واعتبر أن القضاء على الإرهاب لن يتم إلا بالقضاء على الفقر والأمية والظلم.

 

ولفت إلى أنه بالاتفاق مع الرئاسة وهيئات المجتمع المدني تم اقتراح مادة في الدستور تنص على رفع ميزانية البحث العلمي بحد أدنى نسبتها واحد في المائة، من الدخل القومي، ما يعني ارتفاع الميزانية أربعة أضعاف المخصص لها حالياً وأن الرئيس عدلي منصور طلب وضع استراتيجيات سريعة لمكافحة الامية والنهوض بالتعليم حتى نبدأ بحل حقيقي لهذه القضايا العالقة منذ عقود، وأن الفترة الانتقالية لا تعني أن الانتظار لحل هذه المشاكل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان