رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأمم المتحدة: شوكان يٌحاكم بـ"الجملة".. وعلى الحكومة الإفراج عنه

الأمم المتحدة: شوكان يٌحاكم بـالجملة.. وعلى الحكومة الإفراج عنه

الحياة السياسية

محمود أبوزيد "شوكان"

الأمم المتحدة: شوكان يٌحاكم بـ"الجملة".. وعلى الحكومة الإفراج عنه

نادية أبوالعينين 04 نوفمبر 2016 13:34

طالب الفريق العامل المعني بحالات الاعتقال التعسفي بالأمم المتحدةK بالإفراج عن الصحفي محمود شوكان، المقبوض عليه منذ فض اعتصام رابعة العدوية، موضحا أن القبض عليه كان تعسفياً.

 

وأوضح الفريق في تقريره الصادر مساء أمس، أنه على الحكومة المصرية الاخذ بعين الاعتبار ظروفه الصحية وضرورة توفير العلاج المناسب ومنحه الحق القانوني في التعويض.

 

وأشار التقرير أن شوكان اعتقل أثناء تغطيته لفض احتجاج رابعة، دون مذكرة توقيف أو وجود أسباب للقبض عليه خاصة وأنه أخبر قوات الأمن أنه صحفي يقوم بتغطية الحدث، موضحاً أنهم قيدوا يده خلف ظهره وتعرض للضرب بحزام جلدي ووضع في السيارة ونقل لاستاد القاهرة قضي اليوم به.

 

وأضاف التقرير أن شوكان قبض عليه بصحبة آلاف المحتجين من ساحة رابعة، وفي القسم وضع في زنزانة صغيرة مع 39 شخصاً، بدون تهوية أو تقديم الطعام والمياه لمد 3 أيام، تعرض خلالهم للضرب عدة مرات من قبل 5 ضباط، بالركل بالأحذية والضرب بالحزام وضربه في عينيه، وهو ما تسبب في إصابه بعينه، وتهديدات بمزيد من الانتهاكات، بحسب التقرير.

 

أكد التقرير أن شوكان لم يحصل على أي رعاية طبية نتيجة الإصابات التي لحقت به جراء الضرب، وفي 17 أغسطس نقل لسجن أبو زعبل وتعرض خلال النقل لعدد من اللكمات من ضابط الشرطة والضرب بعصا الأمن المركزي، ووضع مع عشرات من المقبوض عليعهم بعربة الترحيلات لمدة 7 ساعات دون ماء أو طعام في درجة حرارة تخطت 30 درجة مئوية، مما تسبب في وفاة 37 ضمن الـ15 عربة التي وضعوا بها.

 

وتابع التقرير أن شوكان وجهت له بصحبة ما يزيد عن 700، تهم القتل والشروع في القتل والتجمهر وحيازة الأسلحة، مؤكداً أن التهم لم تحدد المسئولية الجنائية لكل فرد، ولم يحصل المحامين على أوراق القضية أو يٌسمح لهم بزيارته في السجن، ومنعوا من دخول التحقيق معه في أكتوبر 2013، وفي ديسمبر 2013 نٌقل شوكان لسجن طرة مع 12 فرداً في الزنزانة لا يحصلوا فيها على الهواء لمدة أسابيع،

 

اعتبر التقرير أن شوكان يخضع لمحاكمة بالجملة، لم يحصل فيها على التهم الموجهة له إلا في فبراير 2016 بشكل رسمي من المحكمة، مما جعله يواجه خطر عقوبة الإعدام وفقا لتلك الاتهامات، مؤكدين أنه ممنوع من الاتصال بمحامية لفترة طويله من الزمن، ولم يلقاه على إنفراد، مما يثير المخاوف حول تلك المحاكمة الجماعية، بحسب التقرير.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان