رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبير اقتصادي يحذِّر السيسي من انفجار شعبي بعد تعويم الجنيه

خبير اقتصادي يحذِّر السيسي من انفجار شعبي بعد تعويم الجنيه

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال: الدولار سيصل لـ20 جنيهًا

خبير اقتصادي يحذِّر السيسي من انفجار شعبي بعد تعويم الجنيه

مصر العربية - متابعات 04 نوفمبر 2016 00:31

قال رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدرسات الاقتصادية إنَّ الدولار سيرتفع بشكل وصفه بـ"الجنوني" بسبب الفجوة بين ارتفاع الطلب وقلة المعروض، لافتًا إلى أنَّ طارق عامر محافظ البنك المركزي خلق سوق سوداء وآخرًا موازيًّا للمنافذ الرسمية للصرف.

 

وأضاف - في تصريحاتٍ له، الخميس: "محافظ البنك المركزي لم يتدارك أخطاءه بقرارات تحرير الجنيه، فسعر الدولار سيصل لـ 20 جنيهًا خلال أيام".

 

وأوضح عبده أنَّ "عامر" ساهم بقراراه في زيادة عجز موازنة الدولة التي وصلت لـ6.9 تريليون جنيه، مشيرًا إلى أنَّ عزله بات ضروره على الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى لا يتسبب في انفجار شعبي بسبب تلك القرارات التي وصفها بـ"المرتكبة".

 

وصباح أمس، أصدر البنك المركزي قرارًا بتحرير سعر صرف الجنيه ما يعني تعويمه بشكل كامل وفقًا لآليات العرض والطلب، وخفض قيمته بنسبة 48% مؤقتًا، ليُسجل الدولار 13 جنيهًا. 
 
وقال البنك - في بيانه: "لا قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، ولن تُفرض شروط للتنازل عن العملات الأجنبية، مع استمرار حدود السحب والإيداع السابقة للشركات العاملة في استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية، ورفع سعري فائدة الإيداع والإقراض لليلة واحدة 3%  إلى 14.75% و15.75% على الترتيب". 

أسعار البنزين الجديدة
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان