رئيس التحرير: عادل صبري 09:38 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجوهري: لا تصالح مع اﻹخوان.. والمشاركون في مظاهرات 11 نوفمير "ممولون"

الجوهري: لا تصالح مع اﻹخوان.. والمشاركون في مظاهرات 11 نوفمير ممولون

الحياة السياسية

اللواء محمد سلامة الجوهري "عضو لجنة الدفاع والأمن القومي"

في حوار لـ "مصر العربية"..

الجوهري: لا تصالح مع اﻹخوان.. والمشاركون في مظاهرات 11 نوفمير "ممولون"

محمد نصار 03 نوفمبر 2016 13:49

3 حقائب وزارية في طريقها للتعديل

المحاكمات العسكرية طريق العدالة الناجزة

مصير ملكية تيران وصنافير في يد التحكيم الدولي

المدنيون عقبة الجيش في القضاء على الإرهاب بسيناء

 

 

 

 

كشف اللواء محمد سلامة الجوهري، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، ومدير وحدة مكافحة الإرهاب بالمخابرات الحربية السابق، عن حقيقة الرواتب التي يتقاضاها نواب حزب المصريين الأحرار شهريا، وآخر تطورات الخلافات بين الحزب وعدد من نوابه على رأسهم نادية هنري ومي محمود وعاطف مخاليف.

 

 

كما تحدث الجوهري، خلال حواره لـ "مصر العربية"، عن تأييده لتطبيق المحاكم العسكرية بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة على جميع المتهمين في قضايا الإرهاب والاغتيالات، نافيا وجود علاقة للجنة الدفاع والأمن القومي بملفات سد النهضة وقضية تيران وصنافير، وإلى نص الحوار:


 

بداية ما حقيقة الرواتب التي يتقاضاها نواب الحزب شهريا؟

 

هناك سوء فهم في تداول هذا الموضوع على المستوى الإعلامي، وتلك الأموال بالفعل يتحصل عليها نواب الحزب شهريا لكنها لا تدخل إلى جيوب النواب وليست رواتب خاصة، بينما توجه إلى الإنفاق على مكاتب النواب التابعة للحزب.

 

وأريد أن أوضح أن هذه الأموال لا تصرف لجميع النواب فهناك نواب ليست لديهم مكاتب فلا يتقاضون أموالا، بينما هناك آخرين لديهم مقار باسم المصريين الأحرار ليس بأسماء النواب، وهذه المقار تدفع إيجارات شهرية وبها عدد من الموظفين والعاملين، لا يمكن أن يتحملها النائب وهذا الأمر يتم من خلال كشوف حساب رسمية تتقدم بها المقار المختلفة للحزب الذي يتولى الإنفاق عليها.

 

 

وماذا حول شراء المصريين الأحرار لنواب سابقين للحزب الوطني بمقابل مادي مغري؟

 

هذا الكلام كذب ولا يوجد أي نائب تقاضي أموالا، وأنا كنت نائب سابق عن الحزب الوطني عام 2010 بلجنة الدفاع والأمن القومي، لكن الحزب دعم الدعاية الانتخابية لنوابه وهذا أمر طبيعي، وهو أمر ليس ثابتا واختلف من دائرة لأخرى وفقا لنوعية المنافسة فيها، "ولو كنا خدنا فلوس لينا مكناش جبنا العربيات بالقسط".

 

 

كيف يدير المصريين الأحرار في ظل الأزمات المختلفة مع نوابه؟

 

هناك اجتماع للهيئة العليا ويتم التوافق على الخطوات التي سيتخذها الحزب، وفيما يتعلق بعلاء عابد وأزمته مع عاطف مخاليف، فاﻷول كان يستهدف لجنة حقوق الإنسان خلال الفصل التشريعي الأول، لكن قرار الحزب جاء بالرفض والتزم بهذا الأمر، ويقود هذا الالتزام الدكتور عصام خليل، رئيس الحزب، وفيما يخصني فكان الحزب متوافقا على ترشحي لوكالة لجنة الدفاع والأمن القومي، وما حدث أنه لم تجر انتخابات داخل اللجنة لترشح نفس تشكيلها في دور الانعقاد الأول، وتم التعامل مع الأمر من خلال التوافق.

 

النائب عاطف مخاليف كام لديه توجه للمنافسة على رئاسة تلك اللجنة لأنه أحد أعضائها بدور الانعقاد الأول، ولكن هناك التزام حزبي لابد أن يخضع له، ولا يمكن أن يترك الأمر للأهواء الشخصية لكل نائب.

 

 

وما موقف هؤلاء النواب من التعامل مع الحزب الآن؟

 

عاطف مخاليف يحضر اجتماعات الهيئة البرلمانية للحزب، بينما مي محمود من البداية لا تحضر تلك الاجتماعات بسب مخالفتها لقرار الحزب والانضمام لتحالف "دعم مصر"، بينما هى في النهاية لازالت محسوبة على المصريين الأحرار ولا يمكنها التنصل منه رسميا، ونادية هنري لديها اتجاهات وأفكار معينة وهى حرة فيها وجمدت تعاملها مع الحزب، لكن أيضا لا يمكنها التنصل من الحزب.

 

 

تحالف المصريين الأحرار أعلن عنه منذ أشهر ولازال لم يخرج للنور.. لماذا؟

 

ليس لدي أي معلومات حول تحالف المصريين الأحرار نهائيا، ولا يمكن أن أقول أي معلومات حول عدد نوابه أو أسمائهم فلا أعرفهم، ولم يعلن أي شيء رسمي عنه.

 

 

هل ثمة تناقض في تعامل المصريين اﻷحرار مع دعم مصر  بين تشكيل ائتلاف لمواجهته والتنسيق على لجان البرلمان؟

 

 

لا يمكن للمصريين الأحرار أن يكون جزء من تحالف "دعم مصر" لأن هذا الأمر سيعيدنا إلى نفس المنظومة القديمة خلال دورات المجلس أيام الحزب الوطني، وحاولنا مرات عدة لجعل نسبة تشكيل الائتلاف 15% لكن الأغلبية وافقت عليها بنسبة 25%، وحال انضمامنا لدعم مصر لن يكون هناك معارضة نهائيا داخل المجلس.

 

 

هل ترى ضرورة تغيير بعض الحقائب الوزارية في حكومة المهندس شريف إسماعيل؟

 

أرى أن الأزمة الحقيقية الآن تتمثل في وزير التربية والتعليم، الدكتور الهلالي الشربيني، وهناك أيضا بعض الحديث  حول وزير الأوقاف، إلى جانب وزير البيئة في ظل تفاقم أزمات القمامة.

 

واﻷزمة ليست في شخص الوزير لكنها في معاونيه والهيئات التي تعمل تحت إدارته والتي ظهرت في حالة شديدة من الترهل والضعف، ولذلك لكي ينجح الوزير لابد أن يختار معاونيه جيدا ويتابعهم بشكل مستمر، والوزير الذي لم يعمل لن يستمر.

 

 

هناك بعض الدعوات لإنشاء محاكم خاصة بالإرهاب؟

 

من وجهة نظري كرجل عسكري أن أي شخص متهم في اغتيالات أو التفجيرات من جانب جماعات إجرامية أو حتى أشخاص لابد من محاكمتهم عسكريا، ونحن في حالة حرب قذرة تستهدف الأبرياء، لا يمكن أن نترك دماء الشهداء تضيع بسبب بطىء إجراءات التقاضي في القضاء المدني، والمحاكم العسكرية هدفها العدالة الناجزة وليست قطع رقاب لكن ما يميزها أن أقصى مدة لإصدار الحكم 6 أشهر بها كافة الضمانات القانونية، والأهم أن حكمها غير قابل للطعن عليه.

 

 

كيف تتعامل لجنة الدفاع والأمن القومي مع قضية تيران وصنافير؟

 

قضية تيران وصمافير لا يمكن أن أتحدث عنها ولم تأتي إلى لجنة الدفاع والأمن القومي داخل مجلس النواب، والأصل فيها أنها قضية مستندات، والأمر بسيط وهو التحكيم الدولي للفصل في الأزمة طبقا لمستندات كل طرف، مثل استرداد طابا التي استردتها مصر من خلال التحكيم الدولي.

 

والتوقيت الذي أعلن فيه عن الاتفاقية تزامنا مع زيارة الملك سالمان هو ما جعل البعض يتحدث عن وجود اتفاقات.

 

وإذا دخلنا في قصة حلايب وشلاتين سترى من يقول إنها تحت السيادة المصرية، وهذا أمر لا يمكن التعويل عليه، وهناك فارق كبير بين كونها ملكي أو تحت سيادتي، ومصر كانت تحت السيادة الإنجليزية كان يمكن للإنجليز التحجج بهذا الأمر للبقاء في مصر.

 

 

وما موقف اللجنة من مشكلة سد النهضة؟

 

نحن لا نمانع الجانب الإثيوبي الاستفادة من السد في إنتاج الكهرباء أو غيره من أوجه الاستفادة الأخرى ولكن في الوقت نفسه لابد من الحفاظ على حصة مصر من المياه كما هى"من حقك التنمية ومن حقي المياه"، وحتى الآن لا علاقة للجنة الدفاع والأمن القومي بالأزمة، والأمر لازال في يد المكاتب الفنية والاستشارية.

 

 

وماذا حول الأوضاع في سيناء؟

 

الجيش المصري أحكم الخناق على الجماعات الإرهابية بسيناء وهذا الأمر هو ما يجعلنا نرى بعض العمليات النوعية في عدة محافظات، واعتقد أن الإرهاب في سيناء انتهى بنسة تصل إلى 90%، متوقعا أن يتنهي قريبا خاصة في ظل الخطة التي ينفذها الجيش للسيطرة على المناطق الحدودية والساحلية والتي تمثل أهم منافذ إمداد الإرهابيين بالسلاح من الخارج، كما أنها أيضا تستخدم في تسهيل تسلل عناصر إرهابية من الخارج للدخول إلى مصر.

 

 

لكن عملية القضاء على الإرهاب أخذت وقتا طويلا؟

 

الجيش المصري قادر بشكل حقيقي على القضاء على الإرهاب منذ فترة، غير أن ما يعوق هذا الأمر ويؤدي في النهاية إلى عملية المماطلة فيه هو وجود مدنيين يستخدمهم الإرهابيين كدروع بشرية يتحامون خلفها وهو ما يعرقل مهمة الجيش المصري في سيناء، فالجيش لديه تعليمات صارمة بعدم تعريض حياة المدنيين للخطر، وهذا الأمر يستفيد منه العناصر الإرهابية.

 

 

وهل تؤيد مد حالة الطوارئ بشكل دوري في سيناء، وما تأثيره على أهالي سيناء؟

 

أهالي سيناء من المستحيل أن يبيعوها لصالح الإرهابيين على حساب الجيش والوطن، وحالة الطواريء هامة كداعم للجيش المصري ومجهوداته للقضاء على الإرهاب في سيناء، وفي السابق مصر كلها كانت طواريء خلال الحرب مع إسرائيل.

 

 

وهل ترى أن خطة التنمية في سيناء تسير بشكل مناسب، أم بها تباطؤ؟

 

الأمر لا يمكن وصفه بالتباطؤ فهى في الأساس تعتمد على الاستثمارات ولاتزال جماعة الإخوان الإرهابية تحاول ضرب استقرار الدولة المصرية، وهناك ضغوط اقتصادية في ظل انهيار السياحة ، وحال انتهاء تلك الحرب التي تشنها جماعة الإخوان ضد مصر سنرى الشركات الأجنبية هى من تسعى للاستثمار في مصر.

 

ولابد من الاتفاق على أنه لا بديل عن التنمية في سيناء، ولابد أيضا أن تسير تلك التنمية مع استمرار الأمن، فالأمن والتنمية متلازمان لايمكن التنازل عن أحدهما.

 

 

 

كيف ترى قرارات تملك العرب للأراضي في مصر؟

 

هذا كله في صالح الاقتصاد المصري فالمستثمر من حقه أن يشعر بالأمان على أمواله وبنوع من الاستقرار وفي النهاية يمكن الاستفادة من هذا الأمر في تحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الأساسية التي تحتاجها مصر وتعاني نقص فيها، إلى جانب مشروعات التنمية الاقتصادية التي ستعمل على تقليل أزمة البطالة، بشرط أن يكون هناك ضمانات حقيقية للاستفادة من تلك الأرض في الزراعة أو الصناعة.

 

 

 

هل ترى أن دعوات ثورة الغلابة سوف تنجح، وهل الدولة قادرة على تحمل تلك الأزمات؟

 

مفيش غلابة هتطلع، والغلابة أكثر ناس قناعة برفضها ولن يخرجوا أو ينادوا بهذه التظاهرات، وهذه الدعوات خلفها منظمات من خارج مصر من أجل الاتجاه بالأوضاع نحو مزيد من السوء، وتأتي ضمن عملية ممنهجة لهدم الدولة المصرية.

 

مين الشباب اللي هينزل، أنت شاب، وأولادي شباب وأقاربي، لم أعرف منهم أحدا قرر النزول لتلك التظاهرات، وهذا بالطبع لا يعني عدم وجود أزمات في الدولة فالناس مضغوطة وتعاني من توابع الفساد، لكن من سيتظاهر هم الممولين والذين ينفذون أجندات خارجية لهدم الدولة المصرية.

 

 

هل يسير النظام بمنطق الأمن مقابل الفقر؟

 

الأمر ليس له علاقة مطلقا بين العمليات الإرهابية والأوضاع الاقتصادية لا تتعلق بالإرهاب فالأزمة أن مصر تعاني من عدم وجود تصدر أو تحقيق إنتاج صناعي أو زراعي يمكن أن يصدر للخارج، وهناك فئات تطالب بزيادات وأموالا كثيرة ولا تعمل، وكافة دول العالم بها إرهاب لكن في الوقت نفسه لا يؤثر على الاقتصاد، والإرهاب لا يمكن أن يؤثر سوى على السياحة فقط.

 

 

هل هناك سبيل للتصالح مع جماعة الإخوان، في إطار المصالحة المجتمعية؟

 

لا سبيل إلى التصالح مع جماعة الإخوان، رغم تورطها في أعمال عنف وإرهاب تعاني منه الدولة المصرية في الوقت الحالي، وإذا كان الله فرض القصاص في القتلى فهل يمكن أن نتصالح نحن مع من قتل ودمر وغيره.

 

 

 

قانون الإيجارات القديمة ترددت البرلمانات السابقة في تعديله، هل ترى أن البرلمان الحالي سيقوم بتعديله أم لا؟

 

أمر قاطع وهو لابد من عودة حق الملاك، فكيف يكون لدى شخص عقار كامل لا يحصل منه سوى 100 جنيه، وهناك إيجارات تتراوح 7 جنيهات شهريا، ولابد للبرلمان أن يصدر هذا القانون لإنهاء حالة الاحتقان الذي يسببها، كما أن بقاءه يؤدي لإنهيار الثروة العقارية المصرية.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان