رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

"شكر" : زيارة كيري دليل على تغير موقف أمريكا

"شكر" : زيارة كيري دليل على تغير موقف أمريكا

سارة على 02 نوفمبر 2013 20:09

رأى عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، والقيادى بجبهة الإنقاذ، أن زيارة جون كيري، وزير الخارجية الأمريكى، لمصر غداً الأحد، دليل على تغير موقف الإدارة الأمريكية مما يحدث فى مصر.


واعتبر فى تصريح خاص لـ "مصر العربية"، أن زيارة كيرى لها مردود إيجابى على مصر وأمريكا، مشيراً إلى وجود تحسن يتجه نحو اعتراف الإدارة الأمريكية بما يجرى فى مصر، والتسليم أن مصر تسير فى إطارها السليم.


وحول وجود علاقة بين زيارة كيرى ومحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، قال: "ليس لدى معلومات بشأن هذا الأمر، ولكن المهم لدى أن الحكومة المصرية أكدت على رفضها التدخل فى شئونها الداخلية"، مؤكداً على أنها لن تقبل بأى ضغوط خارجية، أياً كانت، وهذا هو المهم فى الأمر، حسب قوله.


من جانبه تمنى حسام مؤنس، المتحدث باسم التيار الشعبى، أن تحمل زيارة كيرى، تغيراً إيجابياً لموقف الإدارة الأمريكية تجاه مصر.
كما تمنى مؤنس، فى تصريح خاص لـ "مصر العربية"، أن تدرك الإدارة الأمريكية أن السلطة المصرية لن تخضع مرة أخرى لهيمنتها، مثلما كان يحدث فى السابق.


وعن علاقة زيارة كيرى بمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى قال: "مسألة علاقة الزيارة بمحاكمة مرسى، أو طرح المصالحة مع جماعة الإخوان من عدمه، سيظهر خلال ما سيقوله كيرى بشكل معلن، أو خلال لقاءاته مع المسئولين فى الدولة، وعلى ضوء ذلك نستطيع وقتها أن نحدد موقفنا من الزيارة ".


وحول قلق الإدارة الأمريكية من مؤشرات التقارب بين مصر وروسيا، قال، " أمريكا تحاول دائماً أن تتعامل على أساس الهيمنة ليس على دول المنطقة العربية والشرق الأوسط  فقط؛ بل على دول العالم كله"، مشيراً إلى أن هذه الهيمنة تتعرض لتهديدات بشكل متواصل.


فيما اعتبر مؤنس أن أحداث 30 يونيو تعد أكبر تهديد لمصالح الإدارة الأمريكية، بسبب موقفها المعادى لها، فضلاً عن تقارب مصر مع دولة روسيا، والانفتاح على دول أخرى فى العالم.


وكانت زيارة جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى إلى مصر، غداً الأحد، تعد أول زيارة من نوعها يقوم بها مسئول أمريكى كبير لمصر بعد أحداث 30 يونيو .
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان