رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالتفاصيل|تعليق إضراب المحامين بالبحر الأحمر للتفاوض مع "العدل"

بالتفاصيل|تعليق إضراب المحامين بالبحر الأحمر للتفاوض مع العدل

الحياة السياسية

سامح عاشور- نقيب المحامين

بالتفاصيل|تعليق إضراب المحامين بالبحر الأحمر للتفاوض مع "العدل"

هناء البلك 31 أكتوبر 2016 19:34

قرر المحامون في البحر الأحمر، اليوم الاثنين، تعليق الإضراب بالمحاكم للتفاوض مع وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء لحين الوصول إلى حل يناسب كافة الأطراف.

 

وقال محمد جمعة نقيب المحامين بالبحر الأحمر، إن سبب إضراب المحامين عقب قرار وزير العدل المستشار حسام عبد الرحيم، بنقل مأمورية الجنايات والاستئناف العالي من الغردقة إلى سفاجا، الأمر الذي تسبب في غضب بين المحامين .

 

وأضاف جمعة لـ"مصر العربية"، أن قرار النقل تسبب في حالة من الاحتقان بين المحامين، خاصة وأن مأمورية الاستئناف العالي بالغردقة تتضم كافة القضايا "عمال، مدني، تجاري، أسري، إفلاس"، الأمر الذي سيشكل عبء عليهم من خلال تحمل نفقات السفر بسبب بعد المسافات.

 

وأشار إلى أن الأمر لا يشكل عبء على المحامين فقط بل على موكليهم أيضا من خلال تحملهم نفقات السفر الخاصة بهم وأيضا نفقات محاميهم، لافتا إلى أن حوالي 85% من المحامين والمتقاضين يعملون بمجمع المحاكم في الغردقة طوال الأسبوع.

 

وأوضح جمعة أنه تقرر تعليق الإضراب حتى لا يضر بمصلحة المحامين خاصة وأن الجلسات يتم رفعها والقضاة يصدرون أحكاما في غياب المحامين، ولايتعاونون معهم مشيرا إلى أنه تارك الأمر للتفاوض مع وزير العدل والمجلس الأعلى للقضاء للوصول إلى حل.

 

وتابع حديثه: "تواصلت مع النقيب العام سامح عاشور، وأكد بأنه تواصل مع مساعد وزير العدل للوصول إلى حل وسط بنقل الاستئناف للغردقة وإبقاء الجنايات بسفاجا، وفي انتظار التنفيذ".

 

وأعرب جمعة عن دهشته من إنشاء مجمع محاكم للمحامين في سفاجا، بالرغم من وجود أرض مخصصة لهم منذ 7 سنوات في عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك خلال فترة المستشار ممدوح وزير العدل حينها، متسائلا: "لمصلحة مين اللي بيحصل دلوقتي والدوائر كلها تعمل ومفيش مشاكل".

 

ومن جهته قال محمد الهمامي أحد المشاركين في الإضراب، إن قرار وزير العدل بنقل مأمورية الاستئناف العالي من الغردقة إلى سفاجا أغضب كافة المحامين، نظرا لما يتسبب في تشتيت المحامين أثناء عملهم مابين قضاء يومه في محاكم الغردقة وسفاجا، بالإضافة إلى إرهاقهم ذهابا وعودة.

 

وأضاف الهمامي لـ"مصر العربية"، أن بعض المحامين رفعوا دعوى أمام القضاء الإداري ضد قرار وزير العدل على نقل مأمورية الإستئناف العالي إلى مجمع محاكم سفاجا.

 

وأشار إلى أن المحامين تقدموا بشكوا اعتراضا على قرار النقل، والذي جاء بحجة ضيق المكان في محكمة البحر الأحمر الإبتدائية لكثرة الدوائر بها.

 

وعن تعسف بعض القضاة في معاملتهم مع المحامين، علق الهمامي قائلا: إنه حدث تعنت في المعاملة من قبل رئيس المحكمة بالبحر الأحمر على خلفية الإضراب ولكن تم حلها في أسرع وقت.

 

وقرر المحامون في محاكم البحر الأحمر، أمس الأحد، الدخول في اعتصام مفتوح بمقر النقابة الفرعية لمحامين البحر الأحمر عقب قرار نقل وزير العدل مأمورية الاستئناف العالي والجنايات من الغردقة إلى سفاجا.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان