رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عبد العزيز: لجنة "حقوق الإنسان" ستقدم أسماء المحبوسين احتياطيا أولاً

عبد العزيز: لجنة حقوق الإنسان ستقدم أسماء المحبوسين احتياطيا أولاً

الحياة السياسية

محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

للعفو الرئاسي

عبد العزيز: لجنة "حقوق الإنسان" ستقدم أسماء المحبوسين احتياطيا أولاً

نادية أبوالعينين 31 أكتوبر 2016 16:07

قال محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان وعضو اللجنة المشكلة للنظر في أوضاع المحبوسين، إن اللجنة تركز خلال الـ15 يوما الأولى من عملها  بالنظر في أوضاع المحبوسين احتياطيا والذين لم يصدر بحقهم أي أحكام في قضايا التظاهر.

 

وأوضح في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن صلاحيات رئيس الجمهورية بموجب دستور 2014، وفقا للمادة 155 تنص على أن :"لرئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء العفو عن العقوبة أو تخفيفها"، ولفت لوجود  مخرج قانوني ودستوري ستطرحه اللجنة بعد الانتهاء من عملها ليشمل العفو من لم يصدر أحكام ضدهم.

 

ومن جهته أشار حافظ أبوسعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن المجلس القومي لحقوق الإنسان لديه قائمة تحتوي على ما يقرب  600   نت الأسماء قدمها من قبل لمؤسسة الرئاسة للعفو عنهم.

 

وأضاف أن القائمة تحتوي على بعض شباب الثورة كعلاء عبد الفتاح وأحمد ماهر وأحمد دومة، وشباب الجامعات المقبوض عليهم في قضايا تظاهرات، موضحاً أن القائمة ستضاف لها أسماء جديدة ويمحو منها من خرج بالفعل.

 

وأضاف أن المحبوسين ضمن قضايا الأرض سيدخلوا ضمن تلك القائمة هذه المرة، بالإضافة إلي 10 قضايا تظاهر لطلاب الجامعات  

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلف مبادرة جديدة للعفو عن الشباب المحبوسين، حيث دعا لتشكيل مجموعة من الشباب المشاركين في أعمال المؤتمر الوطني الأول للشباب لمراجعة أسماء المحبوسين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان