رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

السيناتور كونولي: دعم أمريكا لـ"الانقلاب" يتناقض مع دعوتها للديمقراطية

السيناتور كونولي: دعم أمريكا لـ"الانقلاب" يتناقض مع دعوتها للديمقراطية

أحمد علاء 01 نوفمبر 2013 20:00

قال السيناتور جيرالد كونولي، عضو مجلس النواب الأمريكي عن ولاية فرجينيا، إن تبرير بلاده لعزل رئيس منتخب وإقصاء حكومة منتخبة ديمقراطيًا في مصر يتناقض مع قيمها، التي تدعي أن واشنطن منارة للديمقراطية الليبرالية وحقوق الإنسان.

 

واعتبر كونولي أن منطق الولايات المتحدة بهذا الشأن يؤسس بأن حتى ولو فازت حكومة في انتخابات حرة وديمقراطية، فإن الإطاحة به تكون متاحًة حال قوبل بالرفض، مضيفًا أن بلاده ينطبق عليها نفس هذا المنطق، بعد مشاركتها في مظاهرات مناهضة لسياسة حرب فيتنام في فترة حكم الرئيسين جونسون ونيكسون.

 

وتابع: هذا المنطق هو الذي تم استخدامه لخلع حكومة الرئيس الشيلي المنتخب ديمقراطيا سلفادور ألليندي وتبرير دعمنا لحكومة بينوشيه في شيلي، فقد أدى ذلك إلى سنوات من القمع وإلى قتل وتعذيب واختفاء الآلاف في أقدم ديمقراطية في النصف الجنوبي الغربي من الكرة الأرضية وليس مقبولًا لأميركا أن تقبل بالإطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطيا مهما كان خداعها ومهما كانت درجة خلافنا معها.

 

جدير بالذكر أن لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس عقدت جلسة استماع حول الموقف الأميركي مما حدث في مصر، في تقرير قدمته إليزابيث جونز مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط بشأن الموقف الأميركي من عزل الرئيس مرسي وإقصاء حكومته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان