رئيس التحرير: عادل صبري 12:23 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النور: مادة حظر الأحزاب على أساس ديني "مطاطة"

النور: مادة حظر الأحزاب على أساس ديني مطاطة

الحياة السياسية

صلاح عبد المعبود

النور: مادة حظر الأحزاب على أساس ديني "مطاطة"

محمد فتوح 01 نوفمبر 2013 18:07

قال صلاح عبد المعبود، العضو الاحتياطي بلجنة الخمسين، وعضو الهيئة لحزب النور، إن مادة حظر إقامة الأحزاب على أساس ديني "مطاطة ومبهمة وفضفاضة"، موضحا أنه يصعب وجود معني واحد يدل عليها، خاصة أن المادة كانت موجودة قبل ثورة يناير.

 

وتسود حالة من الجدل داخل لجنة الخمسين المكلفة بتعديل مواد الدستور المعطل، عقب عزل الرئيس محمد مرسى، حول وضع مادة تحظر إقامة أحزاب على أساس دينى، وسط مطالبات حل كافة الأحزاب ذات المرجيعة الإسلامية، وهو ما يرفضه حزب النور.

 

وأضاف عبد المعبود، في تصريحات صحفية اليوم أن مادة حظر إقامة الأحزاب على أساس ديني، كانت سببا في عدم إنشاء حزب الوسط في عهد الرئيس المخلوع مبارك، وهى نفس المادة التي سمحت بإنشاء حزب الوسط والأحزاب ذات المرجعية الإسلامية عقب الثورة، وهو دليل على أنها مادة مطاطة وليس لها معني واضح.

 

وتابع: "هناك خلط بين مفهوم الأحزاب الدينية والأحزاب ذات المرجيعة الإسلامية، موضحا أن الحزب الديني هو الذي يقوم على أساس التفريق بين المواطنين بحسب دين  معين فى عضويته، أما الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية تفتح أبوابها لكل المصريين شريطة الالتزام ببرنامج الحزب".

 

ولفت إلى طلب حزب النور بتفعيل بعض مواد الدستور وهي المادة الثانية والتي تدل علي مرجعية الشريعة الإسلامية، وهى نفس مرجعية الأحزاب الإسلامية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان