رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بوابات محاكمة مرسى ثمنها 10 ملايين جنيه

بوابات محاكمة مرسى ثمنها 10 ملايين جنيه

الحياة السياسية

مرسي ومبارك

"معهد أمناء الشرطة".. هنا المحاكمة

بوابات محاكمة مرسى ثمنها 10 ملايين جنيه

فتحي المصرى 01 نوفمبر 2013 10:56

إجراءات أمنية غير مسبوقة، عناصر أمن الدولة والمهام القتالية تنتشر لتأمين موقع الحدث العالمي، بوابات حديدية وكردونات أمنية وكلاب بوليسية ولجنة شرطية على أعلى مستوى تم تشكيلها من وزارة الداخلية لبحث وفحص طرق الخروج والدخول من وإلى قاعة المحكمة التي تم تخصيصها لمحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي الاثنين القادم.

 

هنا مقر انعقاد جلسات المحاكمة بإحدى قاعات معهد أمناء الشرطة بطرة بمنطقة المعادي جنوب القاهرة، بعدما استقرت محكمة استئناف القاهرة بشكل نهائي عليه ليكون مقر المحاكمة، بعدما تم تحويل إحدى قاعات المحاضرات لعقد المحاكمة بتكلفة 10 ملايين جنيه، بحسب مصادر أمنية.

 

وموقع المحاكمة اختارته القيادات الأمنية بوزارة الداخلية لقربه من أحد قطاعات الأمن المركزى "رفعت عاشور"، ومقر إدارة قوات الأمن التابعين لوزارة الداخلية وبعده عن وسط القاهرة وميادينها.

 

وأضافت مصادر أمنية ومراقبون سياسيون أن المعهد اختير أيضاً لبعدٍ سياسي آخر، الهدف منه إهمال الرئيس المعزول محمد مرسي على كل الأصعدة حتى المعنوية في محاكمته، حيث إن مبارك تتم محاكمته في مقر أكاديمية ضباط  الشرطة، باعتباره رتبة عسكرية، ومرسي في مقر أمناء الشرطة باعتباره مدنياً وبلا رتب عسكرية، الأمر الذى يظهر الفوارق في التعامل مع العسكريين باحترام وتقدير حتى لو كانوا متهمين، ومع المدنيين بامتهان ولو كانوا قيد التحقيق دون إثبات التهم عليهم، على حد وصف بعض المصادر الأمنية والمراقبين.

 

المعهد تم إنشاؤه عام 1967م على يد وزير الداخلية شعراوي جمعة بمنطقة طرة البلد بمحافظة القاهرة، وكان الغرض منه تخريج رجال شرطة على قدر من التعليم والمسئولية، ووفقا لمصادر أمنية فإنه كان من أسس الالتحاق بالمعهد أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة، أو ما يعادلها كما تم إنشاء المعهد لإلغاء نظام الكونستبلات، وأيضا كان من أهم الأهداف هو إلغاء كلية الشرطة، على أن يتم التحاق الطالب بمعهد أمناء الشرطة لمدة عامين يدرس خلالهما المواد الشرطية والحقوقية، ويتم بعدهما تخرجه أمين شرطة ثالثا، ويتدرج من ثالث إلى أمين ثان، ثم أول، وبذلك يكون مر على خدمته 15 عاما، وبعد ذلك تتم ترقيته إلى رتبة ملازم شرطة، على أن يكون ضابط شرطة على كفاءة عالية جدا، مقارنة بضباط الشرطة خريجي كلية الشرطة حديثي التخرج.

 

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الداخلية، إن الشئون المالية بالوزارة تعاقدت مع إحدى شركات المقاولات لبناء بوابتين حديديتين بشارع الشهيد رفعت عاشور عند المدخل الرئيسي للمعهد، ومن المقرر أن تنتهي أعمال بناء البوابتين الخميس.

 

وأوضحت المصادر أن الأجهزة الأمنية قررت عمل تحويلات مرورية أثناء سير المحاكمة، منعًا لتجمهر أي عدد من أنصار الرئيس المعزول، وأنه من المقرر إغلاق المنطقة المحيطة بالمعهد ومنطقة سجون طرة بالكامل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان