رئيس التحرير: عادل صبري 10:29 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الخمسين" تبقي على مادة "حبس الصحفيين"

الخمسين تبقي على مادة حبس الصحفيين

الحياة السياسية

نقابة الصحفيين

في جلستها المغلقة..

"الخمسين" تبقي على مادة "حبس الصحفيين"

آدم عبودي 31 أكتوبر 2013 12:56

أقرت لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور المعطل خلال جلستها العامة المغلقة اليوم برئاسة عمرو موسى، رئيس اللجنة، المادة 51 من باب الحقوق والحريات، التي أبقت على حبس الصحفيين تحت ذريعة مادة مطاطة تنص على إمكانية الحبس فيما يتعلق بالتحريض على العنف وبث الكراهية والتمييز وقضايا السمعة الشخصية.


وانتهت اللجنة إلى نص المادة بأن "حرية الصحافة والطباعة والنشر الورقي والمرئي والمسموع والإلكتروني مكفولة، وللمصريين من أشخاص طبيعية أو اعتبارية عامة أو خاصة حق ملكية وإصدار الصحف، وإنشاء وسائل الإعلام المرئية ووسائط الإعلام الرقمي، وتصدر الصحف بمجرد الإخطار على النحو الذي ينظمه القانون. وينظم القانون إنشاء وتملك محطات البث الإذاعي والمرئي والصحف ووسائل الإعلام".


وقال محمد عبد العزيز، مقرر مساعد لجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين، إنه تم إقرار المادة المتعلقة بجرائم النشر بإلغاء الحبس في قضايا النشر، إلا فيما يتعلق بقضايا السمعة الشخصية والتحريض على العنف أو التمييز.


وكشفت مصادر، لـ"مصر العربية"، أن هناك اتجاها بين الأعضاء في الجلسة لاستحداث مادة عن الأمن القومي تشتمل على تعريف الأمن القومي وتكون انعكاسا على جميع مواد الدستور.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان