رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السيد البدوي: الخمسين أقرت بقاء "الشورى" وتغيير اسمه لـ "الشيوخ"

السيد البدوي: الخمسين أقرت بقاء الشورى وتغيير اسمه لـ الشيوخ

الحياة السياسية

السيد البدوي رئيس حزب الوفد

السيد البدوي: الخمسين أقرت بقاء "الشورى" وتغيير اسمه لـ "الشيوخ"

آدم عبودي 31 أكتوبر 2013 11:06

قال الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور: "إن لجنة نظام الحكم المنبثقة عن لجنة الخمسين، أقرت بأغلبية أعضائها بقاء مجلس الشورى بصلاحيات كاملة وتغيير اسمه إلى مجلس الشيوخ، موضحا أنه  يوجد اختلاف كبير بين مجلس الشورى السابق "سيء السمعة" ومجلس الشيوخ في الدستور الجديد".

 

وأكد البدوي، في مؤتمر صحفي له اليوم بمجلس الشورى، على أهمية وجود برلمان بغرفتين، حتى يكون هناك توازن تشريعي داخل السلطة التشريعية، والحد من الكيد الحزبي، والتوجه الواحد لحزب الأغلبية في حالة وجود مجلس واحد.

 

وأضاف، "تم الاتفاق داخل لجنة نظام الحكم، على الأحكام المشتركة وصلاحيات كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ بالدستور، والتي تم إرسالها للجنة الصياغة"، موضحا أنه تم النص على أن ترسل الحكومة مشروعات القوانين إلى كل من المجلسين في وقت واحد، ليتم دراستهما ومناقشتهما داخل المجلسين، وفى حالة الخلاف يتم تشكيل لجنة من بين المجلسين؛ للوصول إلى إطفاق.

 

وأشار إلى أنه تم النص على أن يكون سن أربعين عاما حد أدنى لمرشحي الشيوخ، وكذلك شرط حصولهم على مؤهل عال، نافيا ما تردد عن تعيين أعضاءه بالكامل، حيث تم الاتفاق على نسبة تعيين لا تتجاوز 10 % فقط، والتي ستتضمن المرأة والأقباط بشكل كبير، وسيكون من خلال رئيس الجمهورية بتطبيق معايير وضوابط يتم النص عليها.

 

وانتقد البدوي معارضي بقاء الشورى؛ بسبب إهداره لمليارات الجنيهات، موضحا بأن موازنته لا تتعدى 150 مليون سنويا، ومن بينها 100 مليون جنيه للموظفين العاملين به، والذين سيستمروا في تقاضى رواتبهم.

 

ونفى البدوي وجود تراجع خلال اجتماع اللجنة الثلاثاء الماضي، بشأن بقاء الشورى، كما نفى ما صرح به محمد عبد العزيز مقرر مساعد لجنة نظام الحكم، الذى قال فيه، "إن اللجنة لم ترسل صلاحيات مجلس الشيوخ إلى لجنة الصياغة حتى الآن، وهو الأمر الذى تسبب في عدم وجود نصوص صلاحيات الشيوخ في مسودة باب نظام الحكم، التي انتهت منها الصياغة وراجعتها لجنة نظام الحكم خلال اجتماعها يوم الثلاثاء الماضي".

 

وأوضح، أن اللجنة العامة للخمسين هي من ستحسم الأمر النهائي لمجلس الشيوخ من خلال التصويت بنسبة 75% بين الأعضاء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان