رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"البلشي" : ٥٠ صحفيا مابين محبوس ومهدد بالحبس

البلشي : ٥٠ صحفيا مابين محبوس ومهدد بالحبس

الحياة السياسية

البلشي خلال كلمته بالمؤتمر

"البلشي" : ٥٠ صحفيا مابين محبوس ومهدد بالحبس

هناء البلك 11 أكتوبر 2016 18:41

قال خالد البلشي، مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين إن هناك ٥٠ صحفيا مابين محبوس ومهدد بالحبس، لافتا  النظر إلى أن هناك أكثر من ٨ قضايا تخص ١٦ صحفيا ، مابين صحفيين محبوسين أو ممنوعين من الكتابة أو مهددين بالحبس خلال شهر أكتوبر.


 

وأضاف البلشي خلال مؤتمر إطلاق حملة الحرية للقلم  المنعقد بنقابة الصحفيين حول أوضاع الصحفيين المحبوسين  ، أن المشهد الحالي يعكس وضع الصحافة الحالي ففي ٥ أكتوبر تم منع مقال الدكتور أسامة الغزالي حرب بجريدة الأهرام، وفي ٧ أكتوبر تم تأجيل قضية المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بـ"شوكان" والذي يقضي عيد ميلاده للسنة الرابعه داخل الحبس لمجرد انه  كان يمارس عمله  الصحفي . 

 

 

وعن الحملة التي دعت لها لجنة الحريات تحت عنوان "الحرية للقلم " ، قال البلشي إنها تأتي للتذكير بأسماء الصحفيين المحبوسين، وأيضا فيديوهات للتذكير بقضايا الصحفيين بشكل عام ،  موضحا " لدينا ٢٩ صحفيا داخل السجن ، والمشهد العام هو الذي دفعنا لإطلاق حملة اليوم نظرا لأوضاع الزملاء داخل السجون ، وهناك حملة واضحة ضد الصحافة بالإضافة إلى قائمة طويلة من الانتهاكات التي يتعرض لها أسر الصحفيين داخل السجون".

 

 

وأشار إلى أن الحملة مثلها مثل باقي الحملات النقابية التي تدعو لها النقابات المهنية مثل حملة " الحرية للبالطو الأبيض"  التي أطلقتها  نقابة الأطباء ، وغيرها التي تعد لسان حال ما تتعرض له النقابات.

 

 

وتابع حديثه : " خرج  الصحفي محمود السقا من السجن  وكأننا على  ميعاد مع حبس الصحفيين الثلاثة حمدي الزعيم،وأسامة البشبيشي، ومحمد حسن أثناء تصويرهم تقرير صحفي أمام مبنى النقابة".

 

 

ونظمت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين مؤتمر صحفيا ، اليوم الثلاثاء، حول أوضاع الصحفيين المحبوسين وتصاعد الانتهاكات التي يتعرض لها أبناء المهنة خلال التغطيات الميدانية والتي كان آخرها القبض على 3 مصورين من أمام مقر النقابة .

 

 

وتطلق اللجنة خلال المؤتمر حملة بعنوان "الحرية للقلم" ، للتعريف بأوضاع الصحفيين المعتقلين والمطالبة بإطلاق سراحهم، وتتضمن الحملة العديد من الفاعليات يتم الإعلان عنها خلال المؤتمر .

 

 


و يشارك في المؤتمر محامو الصحفيين المحبوسين وعدد من أسر الزملاء الذين سيقدمون شهادات عما يتعرض لهم ذووهم من انتهاكات.

 

إقرأ أيضا

"شعبان" : " الحرية للقلم" للضغط على السجون لتحسين أوضاع الصحفيين المحبوسين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان