رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سلماوي: الدستور الجديد يضمن كرامة المواطن

سلماوي: الدستور الجديد يضمن كرامة المواطن

الحياة السياسية

محمد سلماوى

سلماوي: الدستور الجديد يضمن كرامة المواطن

مؤمن سامي 31 أكتوبر 2013 08:18

قال محمد سلماوي المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور: إن الدستور الجديد يضمن كرامة المواطن واستحقاقاته بما لم تضمنه كل الدساتير السابقة. على حد قوله.


وأضاف سلماوي في مقاله المنشور بصحيفة "الشروق" في عددها الصادر اليوم الخميس، إن  النص فى المادة «٣٧» من الدستور الجديد على أن «الكرامة حق لكل إنسان لا يجوز المساس بها، وتلتزم الدولة بضمانها وحمايتها» إنما يجعل هذا المبدأ حاكماً للعديد من المواد الدستورية الأخرى، فالمادة التالية مباشرة تنص على حظر التعذيب باعتباره انتهاكاً للكرامة الإنسانية، ثم تمضي المادة قدماً إلى تجريم التعذيب وجعله «جريمة لا تسقط بالتقادم».


وأشار إلى أنها مادة مستحدثة تحمل حتى الآن رقم «٣٧ مكرر»، حيث إنها لم ترد في أي من دساتيرنا السابقة، وستسمح لأول مرة بالتقاضي في حالات التعذيب، وباستحقاق من وقع عليه التعذيب التعويض الذي يصل في بعض دول العالم إلى الملايين من الجنيهات.


وأوضح أنه كان من غرائب الحياة عندنا أنه فى الوقت الذى عانينا فيه من التعذيب طوال العقود الماضية، فإننا لم نسمع أن أحداً قد رُد له اعتباره من خلال القضاء، حيث إن القوانين السابقة وإن كانت تحظر التعذيب فهي لم تجرّمه بالشكل الذي يجعله جريمة تستحق العقاب والتعويض ولا تسقط بالتقادم، كما هو الحال هنا في الدستور الجديد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان