رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

انتفاضة داخل اﻷحزاب استعدادا للمحليات

انتفاضة داخل اﻷحزاب استعدادا للمحليات

الحياة السياسية

مواطن يدلي بصوته الانتخابي

انتفاضة داخل اﻷحزاب استعدادا للمحليات

محمد نصار 11 أكتوبر 2016 10:17

بدأت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب في مناقشة مشروع قانون الإدارة المحلية المقدم من الحكومة، من أجل الانتهاء منه وعرضه للتصويت في الجلسة العامة للبرلمان، ليخرج قانون المحليات الذي طال انتظاره.

 

عدد من الأحزاب السياسية كشفت عن آخر تحركاتها تجاه الاستعداد لخوض سباق انتخابات المجالس المحلية المرتقبة، من خلال الإعلان عن إعداد مشروعات قوانين للإدارة المحلية لتقديمها للبرلمان، والسعي نحو تشكيل تكتلات جديدة لخوض المحليات.

 

من جانبه، قال حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد، إن لجان الحزب في مختلف المحافظات تعمل بشكل جيد في إطار الاستعداد لخوض سباق انتخابات المحليات المقبلة.

 

وأضاف الخولي لـ "مصر العربية"، أن الحزب سوف يطلق موقع إلكتروني خلال الأيام المقبلة، صممته لجنة الانتخابات المركزية بالحزب، وسيعرض عليه الحزب جميع التطورات المتعلقة بانتخابات المحليات.

 

وذكر أن مسألة التربيطات أو التنسيقات مع الأحزاب والتكتلات الأخرى لخوض الانتخابات لم تبدأ بعد، ولا يمكن البدء فيها قبل إصدار الصيغة النهائية للقانون وإقراره من جانب البرلمان.

 

وأوضح محمد سالم، عضو المكتب السياسي لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن الحزب يسير في اتجاهين في إطار استعداداته للمنافسة على انتخابات المحليات المرتقبة.

 

وأكد سالم لـ "مصر العربية"، أن الحزب بصدد الانتهاء من مشروع قانون للإدارة المحلية من أجل تقديمه إلى البرلمان سيتضمن حلول للعيوب الموجودة في قانون الحكومة، وسيقدم إلى لجنة الإدارة المحلية لمناقشته عقب انتهاء انتخابات لجان المجلس.

 

وحول التنسيق مع الأحزاب والائتلافات الأخرى، لفت إلى أن الحزب يسير بالفعل في هذا الإطار، لكنه ليس بالفعالية الواجبة بسبب ضبابية المشهد حتى الآن لعدم صدور القانون بشكل نهائي.

 

وفي ذات السياق، أشار أبو الوفا سيد أبو الوفا، أمين عام المجالس المحلية بحزب مستقبل وطن، إلى أنهم يعملون على إعداد كوادر مناسبة لخوض انتخابات المحليات، معلنا عن استهدافهم المنافسة على 30% من مقاعد المجالس المحلية.

 

وذكر أبو الوفا لـ "مصر العربية"، أن الحزب بصدد الانتهاء من تشكيل ائتلاف مستقل لخوض سباق المحليات وربما يعلن عنه بعد إصدار قانون الإدارة المحلية، حيث أن فكرة تشكيل تكتل مستقل هى المسيطرة على الحزب.

 

وتحدث حول وجود تنسيقات أيضا في نفس الوقت مع الأحزاب والتكتلات الأخرى الموجودة على الساحة، مؤكدا على أن التواصل يتم مع الجميع، وسيقرر في النهاية الحزب وفقا لما يراه مناسبا له.

 

فيما قال المهندس شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إن الحزب لا يتخذ أي خطوات جديدة فيما يتعلق بالاستعداد لانتخابات المجالس المحلية المقبلة.

 

وأكد وجيه لـ "مصر العربية"،  على أن المصريين الأحرار لن يتخذ أي خطوات حقيقية على الأرض سوى بعد صدور قانون المحليات بشكل نهائي، من منطلق الوقوف على أرض صلبة.

 

 

اضغط لمتابعة اخر اخبار البرلمان

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان