رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أيمن سلامة: هكذا يكون الرد المصري على التحذيرات اﻷمريكية والبريطانية

أيمن سلامة: هكذا يكون الرد المصري على التحذيرات اﻷمريكية والبريطانية

الحياة السياسية

الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية

أيمن سلامة: هكذا يكون الرد المصري على التحذيرات اﻷمريكية والبريطانية

عمرو عبدالله 10 أكتوبر 2016 12:41

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الحكومة المصرية لديها السلطة التقديرية المطلقة في اتخاذ الإجراءات والتدابير المضادة للتحذيرات التي أطلقتها دول أجنبية بشأن الوضع في مصر.

 

وأضاف سلامة لـ" مصر العربية"، أن الإجراءات من الممكن تكون عن طريق الاحتجاج أوالتنبيه على البعثات الدبلوماسية لهذه الدول بعدم تكرار هذا الأمر، وبيان مدى الانتقاص من كرامة وهيبة الدولة المصرية من جراء هذه البيانات المتكررة في الأونة الأخيرة.

 

وأعطى أستاذ القانون الدولي أمثلة لمواقف مشابهة، حيث قال، إنه في عام 1998 بعد العدوان الأمريكي على مصنع الشفاء للأدوية بالخرطوم، هددت الحكومة السودانية نظيرتها البريطانية بتخفيض التمثيل الدبلوماسي معها؛ لأنها كانت تعلم مسبقا بالخطة العدوانية لأمريكا ضد السودان ولم تتحدث، مشيرا إلى أن الحكومة السودانية كانت تنتظر من بريطانيا إخبارها بذلك العدوان.
 

وأوضح أن المادة 2 من ميثاق منظومة الأمم المتحدة "تلزم الدول بالتعاون فيما بينها على كافة الأصعدة وبحسن نية"، مضيفا أنه بتطبيق هذا الأمر على الحالة المصرية، فإنها تلزم سفارات الدول الأجنبية التي حذرت رعاياها من التواجد بمصر لاحتمالية وقوع أحداث إرهابية، بضرورة إخطار وزراة الخارجية المصرية بكافة تفاصيل هذا الأمر وهذا ما تعنيه كلمة "بحسن نية".

 

وأضاف أن القرار رقم 1373 الصادر عن مجلس الأمن في 28 سبتمبر 2001 ألزم كافة الدول بمنظمة الأمم المتحدة بالتعاون في مجال التبادل المعلوماتي والبياناتي حول التنظيمات والجماعات الإرهابية.

 

وتابع: "أما اتفاقية فينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 تفرض العديد من الواجبات على العلاقات الدبلوماسية ومنتسبيها، وأهمها عدم إثارة أي اضطرابات أوتكدير للسلم والأمن في داخل الدولة المعتمد لديها البعثات الدبلوماسية، فضلا عن ضرورة الامتثال لكافة التدابير والإجراءات المتعلقة بالأمن المعتمد لديها هذه البعثات".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان