رئيس التحرير: عادل صبري 04:32 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ديبكا: موسكو تدرس تزويد القاهرة بصاروخ باليستي

ديبكا: موسكو تدرس تزويد القاهرة بصاروخ باليستي

الحياة السياسية

الصاروخ الباليستي SS-25

كواليس زيارة كوندراشوف..

ديبكا: موسكو تدرس تزويد القاهرة بصاروخ باليستي

معتز بالله محمد 30 أكتوبر 2013 19:07

كشفت مصادر إسرائيلية ما قالت إنها كوليس زيارة رئيس المخابرات الروسية لمصر والتي بدأت الاثنين، مؤكدة أن الجنرال فاشيسلاف كوندراشوف" الذي جاء القاهرة على رأس وفد عسكري كبير قد بدأ فور وصوله محادثات مع القيادة العسكرية في مصر.

 

وقال موقع "ديبكا" الإسرائيلي إن المفاوضات تركزت في يومها الأول الثلاثاء 29 أكتوبر حول صفقة سلاح ضخمة بين موسكو والقاهرة، مشيرًا إلى أن مصر طلبت من روسيا منظومات أسلحة متقدمة رفضت أمريكا في السابق مدها بها.

 

وأضاف الموقع أن الصواريخ أرض- أرض متوسطة المدى تستطيع الوصول حتى إيران، كانت على رأس القائمة المصرية، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن هناك مشكلة بالنسبة لروسيا في الطلب المصري، تتمثل في توقيعها اتفاق مع الولايات المتحدة يحظر على الطرفين صناعة صواريخ باليستية من النوع المطلوب، لافتًا إلى أنه في حالة استجاب الروس للطلب المصري فسوف يجر هذا ردود فعل أمريكية غير متوقعة تجاه موسكو.

وتوقع "ديبكا" أن تزود روسيا مصر بالصاروخ الباليستي متوسط المدى SS-25 الذي يصل مداه 2000 كيلومتر.


وقال إن القيادة العسكرية في مصر تضع الحصول على هذه الصواريخ كاختبار لمدى جدية الروس في استئناف العلاقات العسكرية مع القاهرة.

 

واختتم الموقع تقريره بالقول إن الوفد الروسي قال إنه سيدرع قائمة الأسلحة التي تريد مصر شرائها، وأنه حال إتمام الصفقة سوف يمنح المصريين نظام دفع مريح وطويل الأمد.

 

وكان الموقع القريب من الموساد الإسرائيلي قد أشار في تقرير له أمس الثلاثاء إلى أن الصفقة سيتم تمويلها بأموال سعودية، مشيرًا إلى أن الرياض بذلت جهودًا مضنية للتقريب بين حلفاء الماضي موسكو والقاهرة نكاية في أمريكا التي تسعى السعودية إلى إفقادها الحليف المصري.

 

وتفرض السلطات المصرية هالة من السرية والغموض على زيارة الوفد الروسي العسكري بشكل لا يسمح بكشف أي تفاصيل لوسائل الإعلام المصرية، منذ وصول الوفد للقاهرة قبل أيام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان