رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خالد علي: سعودة "تيران وصنافير" تقر باعتداء جيشنا على إسرائيل

خالد علي: سعودة تيران وصنافير تقر باعتداء جيشنا على إسرائيل

الحياة السياسية

المحامي خالد علي

خالد علي: سعودة "تيران وصنافير" تقر باعتداء جيشنا على إسرائيل

أحلام حسنين 08 أكتوبر 2016 15:31

قال المحامي خالد علي، عضو هيئة الدفاع عن قضية بطلان اتفاقية "تيران وصنافير"، إنهم طالبوا دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا بالانتقال إلى دار الوثائق والمحفوظات المصرية للاطلاع على المكاتبات السرية "الأرشيف" بين مصر والسعودية، للوقوف على حقيقة مصرية الجزر من عدمها.

 

وأضاف علي، في تصريحات للصحفيين بعد انتهاء نظر جلسة طعن الحكومة على الحكم الخاص ببطلان اتفاقية تيران وصنافير، أنه طالب بتحديد المركز القانوني للجزر، لأنه إذا ثبت وقوعها ضمن الأراضي المصرية فلا يمكن التحصن بنظرية أعمال السيادة التي ترتكن إليها الحكومة في الطعن على بطلان الاتفاقية. 

 

كما طالب، بالاطلاع على كافة المستندات المقدمة من هيئة قضايا الدولة الخاصة بالجزيرتين، ومناقشات لجنة الخبراء ولجنة الخمسين للاطلاع على بعض المواد المتعلقة بتحديد صلاحيات وسلطات الرئيس وحقوق السيادة المصرية على أراضيها وهل يمكن التنازل عن أجزاء منها .

 

وكان خالد علي، أثناء مرافعته أمام المحكمة، أكد أن إصرار الحكومة على الاعتراف بسعودية الجزر، يعني أن الحروب التي قامت من أجلها، كانت عدوان من الجيش المصري على إسرائيل.

 

ولفت علي، إلى أن مصر خاضت 4 حروب من أجل الحفاظ على الجزر، التي تسعى إسرائيل للسيطرة عليها من أجل أن يكون لها موضع قدم على البحر الأحمر ومن ثم إنشاء قناة موازية لقناة السويس.

 

وأشار، إلى أنه من باب الخوف من لجوء السعودية إلى لتحكيم الدولي، أصبح البعض يقدم منح مجانية للملكة، منها الإدعاء بأن مصر احتلت الجزر، أو إنها تتولى إدارتها فقط، لافتا إلى أن هناك العديد من الوثائق الرسمية التي تثبت مصرية الجزر.

 

وكانت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، قررت تأجيل  نظر طعن هيئة قضايا الدولة علي حكم محكمة القضاء الإداري القاضي ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية لجلسة ٢٢ أكتوبر الجاري.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان