رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

6 عقبات تنتظر "السويدي" بعد توليه رئاسة "دعم مصر"

6 عقبات تنتظر السويدي بعد توليه  رئاسة دعم مصر

الحياة السياسية

النائب محمد السويدي

6 عقبات تنتظر "السويدي" بعد توليه رئاسة "دعم مصر"

عبدالغنى دياب 02 أكتوبر 2016 19:41

على عكس المتوقع وصل النائب محمد زكي السويدي لرئاسة ائتلاف دعم مصر، بالتزكية بعد تنازل النائب إيهاب الغطاطي عن منافسته، وتراجع النائب سعد الجمال عن الترشح من الأساس، ليبرز رجل الأعمال ورئيس اتحاد الصناعات كخليفة للواء سامح سيف اليزل، مؤسس الائتلاف الراحل، في وقت يرى فيه أعضاء بالائتلاف أن هناك 6 عقبات تواجه الرئيس الجديد. 


في البداية تقول النائبة سولاف درويش المرشحة على مقعد المرأة بالائتلاف والذى ستجرى الانتخابات عليه الإثنين المقبل، إن "أكبر تحدي يواجه السويدي هو إعادة ترتيب الائتلاف وتنظيمه من الداخل".

 

وتضيف في تصريحات لـ"مصر العربية" أنه على رئيس "دعم مصر" الجديد أن يعمل على إعداد أجندة تشريعية جيدة، تمثل أكبر كتلة برلمانية وتتناسب مع طموحات المواطنين.

 

وتوضح البرلمانية المنتخبة عن حزب حماة الوطن أنه على السويدي إعادة هيكلة الائتلاف مرة أخري لضبط الأداء النيابي، مؤكدة على أن هناك إجماع على قياداته للمرحلة المقبلة.

 

في السياق ذاته، أكد النائب معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب وعضو الائتلاف عن حزب الحرية أن هناك توافق عام على شخص السويدي داخل الائتلاف مشيرا إلى أن أول التحديات التى تواجهه هي إنهاء الخلافات الداخلية التى كانت موجودة قبل توليه.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" أن العبء الكبير الذى يقع على عاتق الرئيس الجديد هو اختيار أمين عام للائتلاف، والأمناء المساعدين، وبقية القيادات التى يختارهم الرئيس.

 

وتابع أنه على السويدي ألا ينحاز في الفترة المقبلة، لأحد المرشحين في حالة تنافس عضوين من "دعم مصر" على منصب في انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان، أو إدارة المنافسة بشكل داخلى أولا ومن ثم خروج الائتلاف بشكل لائق.

 

وفي الاتجاه نفسه، قال اللواء أمين راضي أمين عام حزب المؤتمر إن حزبه يدعم السويدي في منصبه الجديد، مشيرا إلى أن عملية اختياره رئيسا لدعم مصر تمت بشكل ديمقراطي و نزيه.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"،"سندعمه من خلال أعضائنا في البرلمان وفي المكتب السياسي للائتلاف ليعيد "دعم مصر " لسابق عهده ".

 

ولفت راضى إلى أن أهم تحدى يواجه السويدى هو انتخابات اللجان النوعية داخل البرلمان والعمل على أن يحافظ الائتلاف على حصته التى اكتسبها في دور الانعقاد الأول من خلال رئاسة ووكالة اللجان.

 

وطالب راضي،  السويدي بضرورة العمل على سن تشريعات تناسب طموحات المواطنين من خلال وضع أجندة قوية للائتلاف يسير عليها نوابه.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان