رئيس التحرير: عادل صبري 04:10 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"وكيل خارجية البرلمان": أمريكا المتضرر الأكبر من "مقاضاة السعودية"

وكيل خارجية البرلمان: أمريكا المتضرر الأكبر من مقاضاة السعودية

الحياة السياسية

طارق رضوان

"وكيل خارجية البرلمان": أمريكا المتضرر الأكبر من "مقاضاة السعودية"

محمد نصار 02 أكتوبر 2016 18:01

قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون أول وأكبر الدول المتضررة من قانون "جاستا " الذي أقره الكونجرس الأمريكي ويتيح مقاضاة الدول التي تورط أيا من مواطنيها في عمليات إرهابية، ما اعتبره مراقبون بأن المقصود من ورائه مقاضاة السعودية .

 

وأضاف رضوان، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن جرائم الولايات المتحدة الأمريكية متعددة وكثيرة بحق الكثير من دول العالم، ولعل أهمها ضحايا الهجوم النووي على نجازاكي وهيروشيما باليابان.

 

وأكد وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن العراق أيضًا سيحق له وفقا للقانون أن يقاضي أمريكا بسبب الحرب التي شنتها عليها في عام 2003، بذريعة امتلاك صدام حسين أسلحة نووية وهو الأمر الذي تأكد عدم صحته.

 

وأصدر الكونجرس الأمريكي قانون "جاستا" الأسبوع الماضي، وهو القانون الذي يسمح لأسر ضحايا أحداث 11 سبتمبر عام 2001 بمقاضاة الدول التي تورط أيا من مواطنيها في عمليات إرهابية، والذي أثار جدلا واسعا منذ صدوره.

وفي أول ردة فعل على القانون، رفعت أرملة أحد ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 على مقر البنتاجون بالولايات المتحدة الأمريكية، دعوى قضائية ضد السعودية بعد يومين فقط من إقرار قانون العدالة ضد الدول الراعية للإرهاب المعروف باسم "جاستا" الذي يتيح لضحايا الهجوم مقاضاة الدول الراعية للإرهاب داخل الولايات المتحدة.

نص أول دعوى قضائية في واشنطن ضد السعودية بزعم رعايتها للإرهاب

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان