رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

السويدي.. خليفة أحمد عز في زعامة اﻷغلبية

السويدي.. خليفة أحمد عز في زعامة اﻷغلبية

الحياة السياسية

النائب محمد السويدي

السويدي.. خليفة أحمد عز في زعامة اﻷغلبية

عبدالغنى دياب 30 سبتمبر 2016 14:09

على حين غفلة من جميع المتابعين للشأن السياسي والبرلماني، وخلافا لكل التوقعات والتكهنات التي خرجت خلال الأيام الماضية، ينتظر النائب محمد زكي السويدي قرارا رسميا ليصبح رئيسا لائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية البرلمانية والذي يضم قرابة 280 نائبا خلفا للواء سامح سيف اليزل.

 

المنافسة كانت محسومة للسويدي بعد إعلان حزب مستقبل وطن أكبر أحزاب الائتلاف من حيث عدد النواب وصاحب ثاني كتلة برلمانية تأييده له، أعقبها تأييد من حزب حماة الوطن الذي يمتلك 18 نائبا.

 

ولكن حسم الأمر بشكل تام بعد تنازل المنافس الوحيد النائب إيهاب غطاطي، للسويدي ليصبح المرشح الوحيد لرئاسة دعم مصر بعد غلق باب الترشح رسميا.

 

وتعد قيادة السويدي للأغلبية البرلمانية، تكرار لتجربة رئيس لجنة السياسيات بالحزب الوطني المنحل أحمد عز، الذي تزعم اﻷغلبية في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، حيث أن اﻷول هو اﻵخر مهندس ورجل أعمال، يحتاج إليه "دعم مصر" لـ "هندسة" قرارات اﻷغلبية.

 

وكانت بعض الأسماء قد طُرحت خلال الفترة الماضية أبرزهم النائب أسامة هيكل، وسعد الجمال، إلا أن هناك توافق تم بين أحزاب الائتلاف على دعم السويدي حيث أعلنت أحزاب "حماة الوطن، والمؤتمر، ومصر الحديثة، مستقبل وطن" دعمهم له، خاصة وأنه ترشح بناء على مطالبتهم.

 

السويدي الذى ترأس لجنة الصناعة خلال دور الانعقاد الأول من البرلمان اختير من قبل وزير التجارة والصناعة طارق قابيل رئيسا لاتحاد الصناعات وهو المنصب الذي أثار جدلا بين النواب حيث انتقد البعض الجمع بين منصبين.

 

وتساءل بعض النواب: "كيف لرئيس لجنة الصناعة مراقبة الحكومة وهو معين من قبلها في اتحاد الصناعات، ليتسع التساؤل بعد احتمالية رئاسته لائتلاف الأغلبية البرلمانية المؤيد بدوره للحكومة؟".

 

 ويتحكم السويدي بحكم رئاسته لاتحاد الصناعات، في 20 غرفة، وقراراته تمس قرابة 60 ألف منشأة تخضع لسلطته، وينتمي 90% منها إلى القطاع الخاص، ويعمل به ما يزيد عن 1,2 مليون عامل.

 

السويدي ليس حديث العهد بالسياسية فالرجل امتداد لعائلة السويدي التي تتمتع بتاريخ برلماني طويل، وهو نجل زكي السويدى عضو مجلس الشورى في برلمان ما قبل ثورة يناير، كما أنه عين في 2010 رئيسا لاتحاد الصناعات خلفا لجلال الزوربا.

 

ويراهن مؤيدو رئيس لجنة الصناعة، من النواب عليه في ضبط ميزان ائتلاف دعم مصر الذي انحرف عقب وفاة مؤسسه اللواء سامح سيف اليزل إبريل الماضي، وتخبط الائتلاف في قراراته  وعدم قدرة النائب سعد الجمال على ضبط الأمور بداخله، وظهور عدة جبهات لتأييد بعض الأشخاص لخلافة اليزل.

 

وفاز السويدي ضمن أعضاء قائمة في حب مصر بشرق الدلتا، وانضم مع بداية انعقاد البرلمان لائتلاف "دعم مصر"، كما أنه شغل رئيس مجلس إدارة شركة السويدى للحلول الكهربائية، وعضو مجلس الإدارة التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي (ITC) في الفترة من 2006 لـ2008، وعضو مجلس إدارة مركز تحديث الصناعة (IMC)، وتم اختياره نائبا لرئيس اتحاد الصناعات المصرية (FEI)، في دورته من 2010 لـ2013.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان