رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تحت القبة.. البرلمان يُقلم أظافر المعارضة

تحت القبة.. البرلمان يُقلم أظافر المعارضة

الحياة السياسية

تحالف 25-30 وإقصاء البرلمان للمعارضين تحت القبة

تحت القبة.. البرلمان يُقلم أظافر المعارضة

عبدالغنى دياب 30 أغسطس 2016 19:20

اعتبر سياسيون تحويل أعضاء تحالف 25 - 30 للجنة القيم بالبرلمان بعد اعتراضهم على قانون ضريبة القيمة المضافة، تهديدا لمستقبل المعارضة السياسية، فيما رأى أخرون التصرق بمثابة "تهويش" من قبل رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال، ﻷعضاء التحالف المعارض، وتقليم ﻷظافرهم، متوقعين عدم تنفيذ القرار.

وأحال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الأحد الماضي، نواب تحالف 25-30 إلى لجنة القيم، وذلك بعد عقدهم مؤتمرا صحفيا لانتقاد طريقة عبد العال، في إدارة جلسة مناقشة قانون ضريبة القيمة المضافة، وخلال الجلسة العامة، طلب رئيس البرلمان من الأعضاء، التصويت على إحالة نواب 25-30 إلي لجنة القيم، وهو ما أيده أغلب الحضور بالجلسة.

عبدالعال يرى أن ممارسات أعضاء التحالف الذين رفضوا كل المقترحات الحكومية بداية من التصويت ضد حكومة شريف إسماعيل في جلسة منح الثقة، ورفض الموازنة العامة، وباقي الإجراءات ومشروعات القوانين التى تقدمت بها الحكومة، لا يمكن تحملها، إلا أنهم يرونها إحدى حقوقهم الدستورية.

و
قال النائب إيهاب منصور، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي، والقيادي بالتحالف، إنهم يحترمون المجلس ورئيسه وليس لديهم أى اعتراض على إحالتهم للجنة القيم ﻷنهم لم يرتكبوا أى مخالفات قانونية أو دستورية.

 

وأوضح منصور في تصريحاته لـ"مصر العربية" أن أعضاء الائتلاف اتخذوا موقفا سمح لهم القانون به، بالاعتراض على قانون يناقشه البرلمان، وطالبوا بتطبيق اللائحة وإجراء تصويت إلكتروني على مشروع القانون الذي يرونه سيجور على الفقراء.

 

وأشار رئيس برلمانية المصري الديمقراطي إلى أنه لا يعرف سبب الإحالة حتى الآن فلحظة خروجهم من الجلسة كانت الأجواء طبيعية، وعلى حد قوله "مارسنا أحد حقوقنا ومن حقنا الانسحاب بموجب اللائحة الداخلية للمجلس".

 

وأكد منصور على أنهم لا يعارضون من أجل المعارضة كما يتهمهم البعض لكنهم يشيدون بما يرونه مميزا لافتا إلى أن الجهات التنفيذية في دائرته العمرانية بمحافظة الجيزة، على سبيل المثال تجري تعديلات هامة على المستوى الخدمي وهو ما يعد عملا محمودا.

 

ويعلق السفير معصوم مرزوق على قرار النواب قائلا إن إحالة أعضاء 25/30 للجنة القيم يؤكد ما حظر منه بعض السياسيين إبان انعقاد المجلس بأنه سيسطر عليه العصبيات ورؤس الأموال.

 

وأضاف أن البرلمان الحالي الغالبية فيه لا يؤمنون بقواعد الديمقراطية، متسائلا إذا كان حال النواب المعارضون هكذا بالمعاقبة على أرائهم السياسية فكيف سيتعامل النظام والمؤيدين مع المعارضين من خارج البرلمان.

 

وأوضح لـ"مصر العربية" أن غلق المجال السياسي والإقصاء أصاب الجميع حتى نواب البرلمان لم يسلموا منه، لافتا إلى أن انحيازات غالبية النواب حاليا هي مهادنة السلطة التنفيذية.

 

لكن في الاتجاه الأخر قال رامي محسن، رئيس المركز الوطنى للاستشارات البرلمانية، إن قرار رئيس مجلس النواب لن يطبق فلن يستطيع إحالة قرابة 20 نائبا للجنة القيم.

 

وأضاف أن القرار ربما أخذه رئيس المجلس لحظة غضب، لكن لا يوجد أى مبرر له، متوقعا أن يتم التراجع عنه.

 

وطالب محسن رئيس البرلمان بالتماسك وعدم التعجل في إصدار قرارات في غير محلها متوقعا أن يتحسن الأداء النيابي خلال دور الانعقاد الثاني.

اقرأ أيضًا:

البرلمان/1230288-بالتفاصيل-العقوبات-المنتظرة-بحق-نواب-تكتل-25-–-30" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">بالتفاصيل| العقوبات "المنتظرة" بحق نواب تكتل "25 – 30"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان