رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

السجيني: قانون الإدارة المحلية يفض الاشتباك بين وزير التنمية والمحافظين

السجيني: قانون الإدارة المحلية يفض الاشتباك بين وزير التنمية  والمحافظين

الحياة السياسية

النائب أحمد السجيني - أرشيفية

السجيني: قانون الإدارة المحلية يفض الاشتباك بين وزير التنمية والمحافظين

محمود عبدالقادر 30 أغسطس 2016 12:00

قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن المحافظين يشتكون دائما من أيديهم مغلولة في إدارة المحافظة واتخاذ القرارات.


 

وأضاف السجيني، تعليقا على المادة 20 من مشروع قانون الإدارة المحلية بمشروع الحكومة والخاصة بإنشاء الديوان العام للمحافظة، أنه غالبا الحكومة تأخرت فى إرسال مشروع القانون بسبب حرصها على تطبيق اللامركزية، مشيرا إلى أن هناك اختلاف حول الإلزامية والجوازية فى نص المادة فيما يتعلق بالتفتيش على الأجهزة والوحدات المحلية، وبالتالي يجب البحث حول مدى تطابق النص مع المادة 176 من الدستور حتى لا تكون محل طعن أو انتقاد.

 

وتابع: "لكل قانون فلسفة، وإحنا عايزين اختصاصات واضحة ومحددة لوزارة التنمية المحلية والمحافظين، ونفض التشابك الواقع الحالي بين الوزارة والمحافظات، مثلما حدث بين محافظ الإسكندرية ووزير التنمية المحلية، وفي النهاية المحافظة والمواطن مضرورين ومش هنقدم حاجة".

 

واستطرد: "وزير التنمية المحلية في الوقت الحالي لا يملك السلطة الكاملة على المحافظات، وفي نفس الوقت المحافظين يقولوا الوزير بيتدخل في اختصاصاتهم وعمل المحافظات".

 

واقترح إما أن الأخذ بالنص كما هو أو إضافة كلمة "المعايير الفنية"، أو يرجىء البت فيها نهائيا إلى نهاية الجلسات ويقدم كل عضو يكون عنده رأي مخالف النص المطروح ويقدم مقترح نص بصياغة والحكومة تدرس هذه المقترحات. 


وعقب ذلك انسحب كل من النائب محمد الحسينى، وفتحى الشرقاوى، اعتراضا على تمرير المادة، ليرد على انسحابهم رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مؤكدا أن قانون الإدارة المحلية لن يمر بالصوت العالي، والانسحابات من جلسات المناقشة الخاصة بالقانون، قائلا: "القانون لن يمر بالصوت العالي وهذا أمر غير مقبول ولن أسمح به إطلاقًا ولكنه سيمر بالتشاور بين جميع الحضور".

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان