رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نائب عن تأخر "العدالة الانتقالية والكنائس": برلمان مهمل

نائب عن تأخر العدالة الانتقالية والكنائس: برلمان مهمل

الحياة السياسية

النائب أحمد بدران البعلي

نائب عن تأخر "العدالة الانتقالية والكنائس": برلمان مهمل

عبدالغنى دياب 26 أغسطس 2016 13:16

قال النائب أحمد، بدران البعلي، عن حزب مستقبل وطن، بالإسماعيلية، إن هيئة مجلس النواب أخطأت حينما منحت النواب إجازات طويلة في الوقت الذي لم ينتهي البرلمان من مناقشة قوانين العدالة الانتقالية، وبناء الكنائس.

وأشار إلى أن الدستور ألزم مجلس النواب إصدار القوانين خلال دور الانعقاد الأول طبقاً لنص المادة "241 و235" من الدستور.

وأكد بدران، أن المسئولية كلها تقع على عاتق البرلمان، لافتاً إلى أن الدستور لم يلزم الحكومة بتقديم مقترح بقانون للعدالة الانتقالية، لكن ألزم مجلس النواب بنص واضح وصريح، كما أن نواب الشعب لم يقوموا بالدور المنوط بهم، حيث أن معظمهم ينصرف من الجلسات العامة بعد ربع ساعة من بدء الجلسة، وهذا ما يجعل مناقشة القوانين والتصويت عليها مستحيل.

 

ولفت عضو لجنة الإدارة المحلية، إلى أنه كان من المفترض أن يضع الدكتور علي عبد العال وهيئة المجلس هذه القوانين في أولوية أجندة البرلمان، كما أن الحكومة أيضاً سارعت في إرسال قوانين كثيرة في الفترة الماضية خاصة بالإصلاح الاقتصادي علي حساب الاستحقاقات الدستورية.

 

و تنص المادة "241" من الدستور على "أن يلتزم مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد نفاذ هذا الدستور بإصدار قانون للعدالة الانتقالية يكفل كشف الحقيقة، والمحاسبة، واقتراح أطر المصالحة الوطنية، وتعويض الضحايا، وذلك وفقًا للمعايير الدولية.

 

كما تنص المادة "235" من الدستور على أن " يصدر مجلس النواب فى أول دور انعقاد له، بعد العمل بهذا الدستور قانوناً لتنظيم بناء وترميم الكنائس، بما يكفل حرية ممارسة المسيحيين لشعائرهم الدينية".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان