رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عمار علي حسن لـ مصر العربية: حكومة السيسي تسير على نهج سابقيها

عمار علي حسن لـ مصر العربية: حكومة السيسي تسير على نهج سابقيها

الحياة السياسية

الدكتور عمار علي حسن الباحث في علم الاجتماع السياسي

رافضًا سياسة الاقتراض..

عمار علي حسن لـ مصر العربية: حكومة السيسي تسير على نهج سابقيها

عمرو عبدالله 25 أغسطس 2016 15:47

رفض الدكتور عمار علي حسن، الباحث في علم الاجتماع السياسي، لجوء مصر للاقتراض من صندوق النقد الدولي، قائلًا: "مشكلتنا أن الأداء الاقتصادي منذ السبعينات وحتى الآن لم يرفع كفاءة الدولة المصرية بحيث يغنيها عن الاقتراض والاستدانة".

 

وأوضح عمار، لـ" مصر العربية"، أن حكومة السيسي تسير على نهج سابقيها، باللجوء للاستدانة لتعويض العجز بالموازنة والاعتماد على الروشتات الأجنبية في "هندسة الاقتصاد"؛ لذلك لم نجد شيئا مختلفا، مشيرا إلى أن هذه الطريقة عواقبها وخيمة على الدولة.


وأضاف الباحث السياسي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وحكومته ليس لديهم أي برنامج لتحقيق النهضة، ولكن كل ما يتم عبارة عن اجتهادات منهما، مدللا على ذلك بالحديث الدائم للحكومة خلال الفترة الأخيرة عن رفع الدعم، دون وضع سياسات تعمل على زيادة الإنتاج، وتقدم منظومات في الخدمة لقطاع عريض من الناس.

وتمنى عمار، تحويل الدعم لنقدي وليس الاتجاه للإلغاء، بشرط وصوله لأيدي الطبقة الفقيرة؛ لأنه حاليا يصل لأيدي الفاسدين بالجهاز المحلي والبيروقراطي للدولة وغير المقصودين من الدعم رغم دعم الدولة لبعض السلع، مبديا تخوفه من رفع الدعم بدعوى ترشيده وضبطه والتخلص من عناصر الفساد فيه دون إعادته للفقراء بشكل مختلف وتحويله لنظام به قدر من الاستقرار والثبات.


واختتم الباحث في علم الاجتماع السياسي حديثه، قائلا": إنشاء مشروعات لتشغيل والانتاج ورفع الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين وتحسين التعليم، سيكون أفضل للمواطنين وعوائده أهم من الدعم".
 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان