رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ننشر جدول أعمال مجلس النواب الأسبوع المقبل

ننشر جدول أعمال مجلس النواب الأسبوع المقبل

الحياة السياسية

مجلس النواب المصري

ننشر جدول أعمال مجلس النواب الأسبوع المقبل

أحمد الجيار ومحمود عبدالقادر 05 أغسطس 2016 14:27

تتوجه الأنظار غدا السبت إلى اللجنة التشريعية والدستورية برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، والتي تفصل في أحد أكثر الأزمات إثارة للجدل تحت القبة مؤخرا "عضوية دائرة الدقي"، والتي قد يترتب عليها خروج النائب أحمد مرتضى منصور من صفوف نواب البرلمان لصالح الدكتور عمرو الشوبكي.

 

وكانت محكمة النقض قد أصدرت حكما لها بأحقية فوز الدكتور عمرو الشوبكي وتصعيده بدلا من النائب أحمد مرتضى منصور، وجاء في منطوق حكمها: قضت المحكمة بقبول الطعن شكلاً، وفى الموضوع بإلغاء القرار الصادر من اللجنة العليا للانتخابات بإعلان نتيجة الانتخابات بدائرة الدقى والعجوزة بفوز أحمد مرتضى منصور، وإحلال عمرو الشوبكى بعضوية المجلس.

وقال النائب إيهاب الطماوي أمين اللجنة التشريعية والدستورية، أنه تم مراجعة كافة الآراء التي دفعت بها في عضوية دائرة الدقي بعدما تم إحالة الأمر إلى اللجنة بناء على طلب رئيس المجلس الدكتور علي عبدالعال الذي وصله خطاب من النائب مرتضى منصور اعتبره مناقضا للحكم الأول لمحكمة النقض.

ورفض الطماوي ترجيح كفة منصور أو الشوبكي مشددا على أن تقرير اللجنة الذي سيكون ممهورا بتوقيع النائب المخضرم بهاء أبوشقة سيكون منصف ولن ينحاز لصالح طرف معين ولن يراعي سوي الأسانيد القانونية والدستورية فقط ، مرجحا أن تعلن اللجنة قرارها النهائي في تقريرها غدا السبت.

 

الأحد

يناقش مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، يوم الأحد المقبل تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى، عن مشروع قانونين مقدمين من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم 109 لسنة 1971.


فى السياق ذاته يناقش المجلس تقرير لجنة الثقافة والإعلام والآثار عن مشروع قانون مقدم من النائب مصطفى بكرى وآخرين، بشأن بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1996 بشأن تنظيم الصحافة.

ويعد وضع القانون فى جدول أعمال المجلس للمرة الرابعة، دون أن يناقشه، حيث تتضمن التعديلات منح رئيس الجمهورية اعادة تشكيل المجلس الأعلي للصحافة وما يتبع ذلك من تغيير رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية، ومن المقرر أن يأخذ المجلس التصويت علي مشروع القانون اليوم.

وقد تضمن مشروع القانون مادتين، المادة الأولى تنص على استبدال نص المادة ٦٨ من القانون رقم ٩٦ لسنة ١٩٩٦ بشأن تنظيم الصحافة بالنص التالي "يصدر رئيس الجمهورية أو من يفوضه قرارا بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للصحافة بشكل مؤقت من عدد لا يجاوز ١٥ عضوا من ذوي الخبرات الصحفية والقانونية والإدارية وذلك إلي حين تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة على أن تنتقل إلى المجلس جميع السلطات والاختصاصات التي كان يمارسها مجلس الشورى فيما يخص شئون الصحافة والصحفيين والمؤسسات الصحفية القومية الواردة في هذا القانون وغيره من القوانين".


والمادة الثانية وهي مادة الإصدار وتنص على أن "ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره".

 

الاثنين

 

يناقش مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، الاثنين المقبل، استمرار نظر طلبات إحاطة وأسئلة موجه لرئيس الوزراء و"الإسكان والمرافق العمرانية والتنمية المحلية والتخطيط"، عن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحي نتيجة تهالك الشبكات وعدم إحلال وتجديد المحطات وعدم مد شبكات جديدة إلى بعض المناطق العمرانية.


 

كما يناقش 6 طلبات مقدمه من نواب عن سياسة الحكومة بشأن تلوث مياه الشرب خاصة في بعض القرى بمحافظات الصعيد، والوجه البحري والدلتا نتيجة لعدم إجراء إحلال وتجديد للشبكات وتآكلها، مما أدى إلى إختلاطها بمياه الصرف الصحي وإصابة المواطنين بالأمراض.


 

الثلاثاء


ويوم الثلاثاء يناقش مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب الإدارة المحلية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 371 لسنة 1956 فى شأن المحال العامة.


كما يناقش مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 543 لسنة 1954 في شأن المحال الصناعية والتجارية وغيرها من المحال المقلقة للراحة والمضرة بالصحة والخطرة، كما يناقش تقرير لجنة القوى العاملة عن قرار رئيس الجمهورية مصر العربية، رقم 196 لسنة2016، بالموافقة على برتوكول التعاون بين وزارة القوى العاملة، ومنظمة العمل الدولية بشأن مشروع تحسين إدارة هجرة الأيدى العاملة، وحقوق العمال المهاجرين فى تونس والمغرب وليبيا ومصر، والموقع في القاهرة بتاريخ 18 نوفمبر2015.


فى السياق ذاته يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة البحث العلمي ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة والعلاقات الخارجية، عن قرار رئيس الجمهورية رقم 88 لسنة 2016 بالموافقة على الخطابات المتبادلة والموقعة فى القاهرة بتاريخ رقم 14 ديسمبر2015، بين مصر واليابان بشأن تقديم حكومة اليابات لمصر منحة للمساهمة في تنفيذ مشروع أنشأ العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصي لجامعة القاهرة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان