رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هل تقضي انتخابات المحليات على الفساد؟

هل تقضي انتخابات المحليات على الفساد؟

الحياة السياسية

صورة ارشيفية

هل تقضي انتخابات المحليات على الفساد؟

أحمد إسماعيل 04 أغسطس 2016 11:12

"أنت تكلمت عن المحليات، وقلت إن فيها شوية فساد، المحليات مليئة بالفساد.. طيب هأعمل إيه طيب؟"، بهذه الكلمات تطرق الرئيس عبد الفتاح السيسي لأزمة المحليات، التي وجه بنفسه الحكومة لبدء إجراءات الانتخابات بحلول نهاية العام الجاري.


 

وحتى اﻵن لم ترسل الحكومة مشروع قانون المحليات للجنة الحكم المحلي بمجلس النواب، للبدء في مناقشته تمهيدا لعرضه على الجلسة العامة وإقراره، للبدء في إجراءات الانتخابات، هذا رغم مناشدات أعضاء البرلمان بسرعة إرساله.

 

وتحظى انتخابات المحليات بأهمية كبيرة نظرا لمنح المجالس المحلية صلاحيات كبيرة، ويعول عليها النظام الحالي واﻷحزاب السياسية في القضاء على الفساد المنتشر.

 

 

وفي وقت سابق، قال السيسي ،خلال لقائه مع الإعلاميين والصحفيين، إن الاستعداد لانتخابات المحليات مهم، إذا كنا نريد مكافحة الفساد".

 

ولكن يبقى السؤال حول مساهمة انتخابات المحليات في القضاء على الفساد الذي تحدث عنه السيسي وعدد من القوى السياسية؟.

 

 

 

 

اللامركزية

وقال المهندس حسام الخولي، عضو الهيئة العيا لحزب الوفد و ورئيس اللجنة المركزية لانتخابات المحليات بالحزب، "المشروع المقدم من الحزب تم إعداده من قبل خبراء ومختصين كما تم تداوله خلال ندوات نقاشية للاطلاع على التجارب الناجحة، ومحاولة تحقيقها هنا في مصر".

 

وأضاف الخولي لـ"مصر العربية"، أن المشروع الذي قدمه الحزب اشتمل على تعريفات واضحة للوحدات المحلية كما أن  الدستور أعطى فرصة لتطبيق اللامركزية بالمضمون العصري وهو الذي يتمناه كل مواطن مع إعادة هيكلة الموارد البشرية بالوحدات المحلية المختلفة مما يساعد على محاصرة الفساد.

 

 

حالة ترقب

 

وقال النائب إيهاب الطماوي، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، إن الانتخابات المحلية تنبع من إدراك الدولة لأهميتها وهو ما أكد عليه الرئيس السيسي شخصيا ورئيس الوزراء، فحرص الدولة على وجود مجالس محلية تضم قيادات فاعلة ممثلة لفئات المجتمع وبخاصة من الشباب، يساعد بشكل جيد في تغيير المفهوم عن المحليات وإقامة إصلاحات جذرية.

 

وأضاف الطماوي لـ"مصر العربية"، أن المجالس المحلية القادمة ستكون مختلفة بشكل جذري عن المجالس السابقة حيث أنه أول مجلس منذ ثورتي 25 و30 فلا بد أن يعبر عنهما.

 

وتابع أمين سر لجنة الشئون الدستوري، "نسبة التمثيل في انتخابات المحليات المعرفة وفقًا للمادة 180 من الدستور وتشمل 25% شباب، 25% إمرأة ، 50% عمال وفلاحين إلى جانب التمثيل المناسب للمسيحيين وذوي الاحتياجات الخاصة وباقي فئات المجتمع تساعد على تحسين منظومة الإدارة المحلية".

 

وأكد على أن الانتخابات المحلية القادمة سوف تشهد زخما لم يحدث من قبل، كما أن المواطن والشارع المصري في حالة ترقب، خاصة وأنها ستكون حربا على الفساد.

 

 

اقرأ أيضًا:

المحليات-لمحاصرة-الفساد" style="line-height: 1.6;">محمد فؤاد: مبادرة الوفد بشأن المحليات لمحاصرة الفساد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان