رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أحزاب تنعي أحمد زويل: وصية دفنه في مصر تؤكد وطنيته

أحزاب تنعي أحمد زويل: وصية دفنه في مصر تؤكد وطنيته

الحياة السياسية

العالم المصري أحمد زويل

مطالبات بتمثال يخلد ذكراه

أحزاب تنعي أحمد زويل: وصية دفنه في مصر تؤكد وطنيته

محمد نصار 03 أغسطس 2016 10:37

نعت عدد من الأحزاب، ببالغ الحزن رحيل الدكتور أحمد زويل، الذي وافته المنية مساء أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز  الـ 70 عاما، داعين إلى ضرورة تكريمه بتمثال في أحد الجامعات، وإقامة جنازة عسكرية له، مشيرين إلى تمسكه بدفن جثمانه في مصر خير دليل على وطنيته وانتمائه.


 

ونعى الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، ببالغ الأسى والحزن الأمة المصرية والإنسانية جمعاء لفقدان عالماً جليلاً قدم للبشرية علماً ينتفع به أبد الدهر، مشيدا بالدكتور  زويل والذي كانت حياته حافلة بالعطاء لأهله ووطنه وكل من عمل معه وتتلمذ على يديه.

 

وقدم رئيس الوفد خالص العزاء لأسرة الراحل الكريم، داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته جزاء ما قدمه للإنسانية كلها وأن يلهم آله ومحبيه الصبر والسلوان.

 

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، على أن زويل العالم المصري الجليل استطاع رفع اسم بلده عاليا في شتى بقاع العالم بفضل علمه وعبقريته التي دفعته ليكون واحدا من أفضل العلماء على مر التاريخ لينال تكريما كبيرا خلال مسيرته من معظم الجامعات والدول لعل أبرزها فوزه بجائزة نوبل فى الكيمياء فى عام 1999 واختياره مستشارا علميا للرئيس الأمريكي.

 

وقال أبو العلا، إن مصر فقدت عالما جليلا أفنى حياته في خدمة العلم والإنسانية، لم يكن له أي هدف فى الحصول على منصب أو مال، وكان يضع مصر نصب عينيه دوما، كان مثالا يحتذى به، وكثير من علماء العالم يطلبون لقائه ويتحدثون إليه دوما، مشيرا إلى أن وصيته بالدفن في مصر تؤكد مدى الانتماء الحقيقي لبلده الذي عاش وسيظل منارة لها.

 

واقترح أبو العلا، أن تشرع الدولة في إنشاء تمثال كبير ووضعه في أحد الميادين الهامة أو جامعة القاهرة على سبيل المثال ليس فقط تخليدا لذكراه وإنما كرسالة لجميع المصريين بأن العلم والعلماء لهم مكانة خاصة في قلب مهد الحضارات مصر.

 

وطالب عضو مجلس النواب، الدولة المصرية بإقامة جنازة عسكرية للعالم أحمد زويل بصفته واحدا ممن رفعوا اسم مصر عاليا بعلمه وأبحاثه والجوائز التي حصل عليها فى كثير من الدول والمحافل العلمية.

 

ونعى محمد عرفات، عضو المكتب السياسي بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أسرة الفقيد العالم المصري أحمد زويل، داعيا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان ويعينهم على تحمل رحيله، كما نعى جموع الشعب المصري بمختلف أطيافه.

 

وبين عرفات، أن زويل أثبت قدرة المصريين على تحقيق إنجازات يشهد لها العالم بالكفاءة والتميز، وكل ما يعيقهم هو عدم توافر مناخ سياسي وتعليمي واقتصادي مناسب لهم لكي يحققوا تلك الإنجازات داخل مصر وبدعم ورعاية منها بدلا من السفر للخارج.

 

وذكر أن حرص أحمد زويل على دفن جثمانه داخل الأراضي المصرية دليل واضح على وطنيته وحبه لبلده وتقديره وفخره بهذا الانتماء لمصر.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان